حرية الابداع في تدريس التصوير الجداري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد- قسم الزخرفة- کلية الفنون التطبيقية

المستخلص

حرية الفکر و الاختيار و التعبير الصادق عن النفس هو أساس الابداع و التميز, و التصوير الجداري هو حالة من الإبداع التي تنقلک کمشاهد إلى عالم الفنان  الخاص, فتعيش بداخله,  بتلک السهولة يسيطر عليک فکر الفنان المبدع, حينما تدخل قاعة بها رسوم جدارية أو حتى قاعة عرض, عندها تعلم أنک أمام موهبة حقيقية و فکر متميز و ثقافة عميقة. لذلک نؤمن کثيرا کفنانين و مثقفين بحرية الفکر و الإبداع.
مشکلة البحث: الأسلوب الأکاديمي في تعليم الفن في بعض الأحيان يکون عائقا لحرية التفکيرو الإبداع و يمکن أن يؤخرها قليلا بسبب المخاوف التي يمکن أن تحدد الدارس لو لم يعط القدر الکافي من الحرية, و من هنا اخترت العمل مع الفرقة الأولى تخصص التصوير الجداري, قبل أن يتقيدوا بالقواعد الأکاديمية , و قبل أن يستخف کل منهم بأفکاره مهما کانت بسيطة.
هدف البحث:  تفجير المواهب و الطاقات الداخلية للطلاب حتى يصل کل منهم إلى أسلوبه الخاص بطريقة سهلة و مباشرة , تعتمد على تلقائية التعبير عند المبتدئين, قبل الوقوع تحت ضغط الدراسة الأکاديمية.
فروض البحث: يفترض البحث أن التعبير التلقائي قبل الدخول في الدراسة الأکاديمية و الکلاسيکية, يعطي الکثير من الأفکار و التنوع في الأسلوب و يظهر إختلافات المواهب عن بعضها, و من هنا يظهر التميز و الإبداع.
حدود البحث:  1- أساليب الفن الحديث و الفنون التاريخية , کل طالب حسب أسلوبه.
2-    العمل في مادة التصوير الجداري خلال العام الدراسي 2016- 2017 م.
منهجية البحث: 1- يمثل البحث دراسة حالة لطلاب الفرقة الأولى للعام الدراسي 2016-2017 م.
2- يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لأعمال الطلاب