منهجية تعليمية لمقرر تقنيات الخزف من خلال الإمکانات التشکيلية لفن الخداع البصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالعهد العالي للفنون التطبيقية 6 اکتوبر واستاذ مساعد بجامعة الملک فيصل

المستخلص

يلقي البحث الضوء على استراتيجيات التعليمية الحديثة بشکل عام وخاصة في تعليم الخزف ويهتم البحث بوضع منهجية تعليمية لمقرر تقنيات الخزف في ضوء الإمکانيات التشکيلية لفن الخداع البصري وکيفية استخدامه في الوصول الى اشکال تصميمية تتلاءم مع المراحل التعليمية والتنفيذية للتقنيات المختلفة للخزف حيث يعد فن الخداع البصرى من ابرز الاتجاهات الفنية الحديثة التي ظهرت في القرن العشرين حيث استثمر فناني هذا الاتجاه علم الحرکة وعلم البصريات ونتائج نظرية الجشطالت، وادى ذلک الى انعکاس مفاهيم هذا الاتجاه على الکثير من مجالات الفنون کالنحت والخزف والتصوير ويتعرض البحث الى دراسة فن الخداع البصرى وکيفية  توظيف هذا الفن في تطوير الفکر التصميمي لدى طالبات قسم التربية الفنية بجامعة الملک فيصل في مادة تقنيات الخزف مرحلة البکالوريوس في تصميم بلاطات خزفية تصلح کجداريات من خلال الاستفادة من فن الخداع البصرى لاحتوائه على قيم جمالية وتشکيلية حيث يشهد الخزف الحديث تحولا کبيرا من حيث الفکر والصياغة الشکلية کلها تعتمد على المستجدات الفکرية الجديدة.
مشکلة البحث:
يحاول الأستاذ الأکاديمي الاطلاع على المستجدات الحديثة في التعليم في محاولة لتطبيقها على الوحدات التعليمية وحل المشکلات التي يتعرض لها من خلال الفروق الفردية للطالبات ومن هنا تتلخص مشکلة البحث في التساؤل التالي:
-کيف يمکن للطالبات الاستفادة من مفاهيم الخداع البصري في ابتکار تصميمات مبتکرة
البلاطات خزفية.
هدف البحث: يهدف البحث الى
- تنمية المهارات والقدرات الابتکارية للطالبات من خلال مزاولة الفن وخاصة في مجال الخزف.  
- مساعدة الطالبات على استحداث افکار فنية جديدة للجدارية الخزفية من خلال المفاهيم الجمالية لفن الخداع البصري.
- وضع منهجية تعليمة لتدريس مقرر تقنيات الخزف والاستفادة من الإمکانات التشکيلية والجمالية لفن الخداع البصري للوصول الى تصميمات مبتکرة تعتمد على المستجدات الفکرية الجديدة في الصياغة والشکل.
اهمية البحث: تکمن اهمية البحث فيما يلي:
- الترکيز على الامکانات التشکيلية لفن الخداع البصري والاستفادة منه في عمل تصميمات مبتکرة للجدارية الخزفية.
- يسهم البحث في اضافة اسلوب جديد لتصميم الجدارية الخزفية.
- يهتم البحث باستراتيجيات التعليم لوضع منهجية تعليمية تتلاءم مع طبيعة تدريس مقرر تقنيات الخزف.
فروض البحث: يفترض البحث ما يلي:
 انه يمکن من خلال وضع منهجية تعليمة لمقرر تقنيات الخزف عن طريق دراسة الإمکانيات التشکيلية لفن الخداع البصري يمکن الوصول الي عمل تصميمات مبتکرة للجدارية الخزفية
منهج البحث: يتبع البحث المنهج التالي:
المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل العديد من النماذج العالمية التي اعتمدت على فن الخداع البصري.
المنهج التجريبي: من خلال النتائج التي يتم التوصل اليها من خلال التحليل الشکلي والجمالي لفن الخداع البصري يمکن عمل العديد من التجارب التصميمية الحديثة المبتکرة .
حدود البحث:
الحدود المکانية: فسم التربية الفنية بکلية التربية بجامعة الملک فيصل –طالبات.
الحدود الزمانية: الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي2016 / 2017م .

الكلمات الرئيسية