رؤية تصميمية معاصرة لفراغات الوضوء بالمساجد بين الضرورة والضرر بالبيئة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

يهتم البحث بدراسة تصميم الفراغات الداخلية لأماکن الوضوء بالمساجد ، باعتبارها من أهم الفراغات المکملة للمسجد ، حيث يتم فيها الوضوء استعدادا للصلاة .  إلا أن هذا الحيز يعد من أکثر عناصر الإزعاج للمساجد إذا ما اسيء تصميمه أو استخدامه ، الأمر الذي تطلب معه دراسة الاعتبارات التصميمية والبيئية للحيز الداخلي لأماکن الوضوء بصورة معاصرة تلبي احتياجات المصلين وذلک من خلال الاستفادة من الفکر التصميمي لأماکن الوضوء في المساجد قديما ومعرفة الشروط والضوابط التي تحدد علاقة مکان الوضوء بمکان الصلاة ، ودراسة عناصر التصميم الداخلي الخاصة به .
وتکمن مشکلة البحث في : الوضع المتردي لأماکن الوضوء بالمساجد والتي يرجع بعض أسبابها إلىقصور التصميم المعماري والداخلي في تقديم الحلول التصميمية العصرية المناسبة التي ترقى لعظمة هذه العبادة  ، کذلک الاخلال بالمتطلبات البيئية الناتج عن هدر المياه والإفراط في استخدام الکهرباء . وبهذا فإن البحث يهدف إلى : إيجاد حلول تصميمية وبيئية معاصرة للحيزات الداخلية لأماکن الوضوء قابلة للتطبيق ، حفاظا على رقي المسجد والمجتمع ککل .
أهمية البحث :

أن تبقى بيوت الله مثالا للنظافة والطهارة والنظام بما يؤهلها لتحقيق السکينة لروادها ، ويرغبهم في المجيء إليها وعمارتها بالعبادة .
تقليل الهدر في استهلاک الکهرباء ، والمياه وتحسين إعادة استخدامها .
توفير الآلية المناسبة للوضوء ، خاصة لکبار السن والمعاقين .