لقد راودتني فکرة هذا البحث من خلال رسالتي التي أعدها لنيل درجة الدکنوراه في الآثار الإسلامية بعنوان ( إضافات جديدة لتصاوير مخطوط خمسة نظامي المحفوظ بمتحف والترز للفنون (1) – ببلتمور بالولايات المتحدة الأمريکية – دراسة آثرية فنية - ) حيث يحتفظ متحف والترز للفنون بنسخ من مخطوط خمسة نظامي، والتي ترجع إلي فترات تاريخية مختلفة، حيث نال هذا المخطوط مکانة کبيرة في الأدب الفارسي، فعتبر رکيزة مهمة من رکائز الأدب والشعر الفارسي، فإنتشر أنتشاراً واسعاً في حياة الشاعر نظامي ( القرن 6هـ / 12م )، فلقد أقبل المصورون على تزويقه نظراً لأسلوب نظامي الذي يجعل القارئ يتخيل الأحداث (2). ويتألف المخطوط من مجموعة من الأشعار بطريقة المثنوي (3) للشاعر نظامي الکنجوي(4)، ويتکون من خمسة منظومات شعرية متعددة الأهداف، فمنها ما يدعو للتحلي بالأخلاق الحميدة مثل منظومة مخزن الأسرار، وبعضها ذات طابع القصص الغرامية مثل منظومة خسرو و شيرين، ومنظومة ليلى و المجنون، وأخرى ذات طابع قصصي مثل هفت بيکر، والأخر حماسي أو تاريخي کمنظومة اسکندر نامة(5). ويمکن ترتيب هذه المنظومات الخمسة حسب تاريخها على النحو التالي. * منظومة مخزن الأسرار. * منظومة خسرو وشرين. * منظومة ليلى والمجنون. * منظومة هفت بيکر . * منظومة اسکندر نامة.(6) أما عن سبب عدد المنظومات وهي خمسة منظومات هناک عدة أراء حول هذا العدد، فذکر البعض أن نظامي اراد تشبيه أهمية هذه المنظومات الخمسة في الشعر الفارسي مثل أرکان الإسلام الخمسة، وهناک من يذکر أن أهمية هذه المنظومات الخمسة في الشعر الفارسي کأهمية الصالوات الخمسة عند المسلم، في حين ذکر البعض أن هذا العدد لم يذکر به نظامي أي شيء وإنما جاء مصادفة، ويدلل أصحاب هذا الراي بأن نظامي لم يقم بتجميع هذه المنظومات في مجلد واحد، وأنها جمعت بعد وفاته، فمن الممکن لو إمتد به العمر لنظم منظومات أخرى(7). وتتحدث منظومة ( هفت بيکر) أو بهرام نامة، التى تمثل موضوع هذا البحث، عن بهرام کور (8) والآميرات السبع، اللاتي جعلتهن الأفلاک من نصيبه، حيث يذکر أنه دخل قاعة بقصر الخورنق ووجد فيها صور هؤلاء الأميرات الفائقات الجمال، وهن بنات حکام الأقاليم السبعة ............، فعندما عاد إلى بلاد فارس عمل على إحضار هؤلاء الأميرات، وشيد قصر وجعل وجعل لکل أميرة جناح خاص بها وکل جناح له لون خاص به وهذا اللون مرتبط بأميرة التي سوف يلتقي بها بالجناح، وفرش الجناح بنفس لون الجناح، وکان يرتدي رداء بنفس لون الجناح، ويذهب کل يوم إلى کل أميرة بجناحها(9) وتختلف الأراء حول الأجنحة التي کان يذهب لها والأميرات، فيذکر البعض أن: السبت : يذهب إلي الجناح الأسود ليلتقي بأميرة الهند. الأحد: يلتقي بأميرة الروم بالجناح الأصفر. الأثنين: يتجه إلى الجناح الأخضر ويجلس مع أميرة خراسان.
الثلاثاء: يجلس بالجناح الأحمر مع الأميرة الروسية. الأربعاء: يقضي هذا اليوم بقبة الفيروز مع الأميرة المغربية. الخميس: يکون بجناح خشب الصندل مع الأميرة الصينية. الجمعة: يلتقي بأميرة الفرس بالجناح الأبيض.(10) * وهناک رأي أخر ذکره د/ محمد مصفي أمين: وهو يتفق مع الرأي فأن بهرام کان يقضي يوم السبت بالقبة السوداء بأميرة الهند، وکذلک الخميس، ولکن يختلف مع الرأي السابق في باقي أيام الأسبوع فذکرأن: الأحد: يتجة للجناح الأصفر ويلتقي بالأميرة المغربية. الأثنين:يجلس بالقبة الفضية مع الأميرة التترية. الثلاثاء: يلتقي بالأميرة الصقلية بالقبة الحمراء. الأربعاء: يذهب للقبة الزرقاء ويجلس مع الأميرة الخوارزمية. الجمعة: يلتقي بالأميرة الرومية.(11)
النبراوي, رأفت, ابراهيم, إيهاب, & محمد, مروة. (2018). تصاوير بهرام ﮔور والأميرات السبع في ضوء مخطوط خمسة نظامي المحفوظ بوالترز جاليري – ببلتمور. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(9), 318-338. doi: 10.12816/0044287
MLA
رأفت محمد النبراوي; إيهاب ابراهيم; مروة عمر محمد. "تصاوير بهرام ﮔور والأميرات السبع في ضوء مخطوط خمسة نظامي المحفوظ بوالترز جاليري – ببلتمور", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3, 9, 2018, 318-338. doi: 10.12816/0044287
HARVARD
النبراوي, رأفت, ابراهيم, إيهاب, محمد, مروة. (2018). 'تصاوير بهرام ﮔور والأميرات السبع في ضوء مخطوط خمسة نظامي المحفوظ بوالترز جاليري – ببلتمور', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(9), pp. 318-338. doi: 10.12816/0044287
VANCOUVER
النبراوي, رأفت, ابراهيم, إيهاب, محمد, مروة. تصاوير بهرام ﮔور والأميرات السبع في ضوء مخطوط خمسة نظامي المحفوظ بوالترز جاليري – ببلتمور. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2018; 3(9): 318-338. doi: 10.12816/0044287