مع تطور التقنيات الحديثة وتطور الأساليب التى يستخدمها المصمم والمعلن عن السلع والخدمات بشکل أکثر إبتکارا ، أُستُحدِثَ مفاهيم جديدة لإستخدامات وتطبيقات على الطاقة الذهنية للمتلقى فى الإعلان التفاعلى تلک الطاقة الذهنية التى تتأثر بالعديد من المدخلات الخاصة بالمتلقي بشکل مرتبط بالعملية الإدراکية عن طريق حواس الإنسان التى يمکن إثارتها بشکل يحفز هذه الطاقة ، ومن ھنا تظھر مشکلة البحث والتي يمکن تلخيصھا في محاولة الإجابة عن التساؤل الآتي: کيفية إثارة وتغيير الطاقة الذهنية للمتلقي وکيفية قياسها لزيادة فاعلية الإعلان التفاعلي الحديث؟ ويهدف البحث إلى ھو التعرف على الإمکانيات الحديثة و التى تدعم تغيير و إثارة الطاقة الذهنية للمتلقي لجذب إنتباهه وفکره لأطول فترة ممکنة لإحداث الأثر المطلوب من الإعلان على ذهن المتلقي . وقد إتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وذلک من خلال دراسة تحليلية لنموذج إعلاني تفاعلى، حيث توصلت الدراسة إلى أن هناک محددين لقياس الطاقة الذهنية للمتلقى فى بيئة الإعلان التفاعلى لهم مجموعة من المتغيرات والتى يمکن إستخدامها، المحدد الأول حدوث جذب الإنتباه (الإثارة) ، و المحدد الثانى عملية التفاعل وهو الذي يمکن وصفه فى جميع المتغيرات الداخلة فى عملية التفاعل والتى يمکن أن تُقيسها التقنيات و التکنولوجيا الرقمية للتعرف ، و أن إستخدام التقنيات التفاعلية الحديثة بهدف تغيير وإثارة الطاقة الذهنية للمتلقى يعمل على زيادة فعالية الإعلان التفاعلى. مقدمة البحث Introduction: مع تطور التقنيات الحديثة وتطور الأساليب التى يستخدمها المصمم والمعلن عن السلع والخدمات بشکل أکثر إبتکاراً ، أُستُحدِثَ مفاهيم جديدة لإستخدامات وتطبيقات على الطاقة الذهنية للمتلقى فى الإعلان التفاعلى تلک الطاقة الذهنية التى تتأثر بالعديد من المدخلات الخاصة بالمتلقي بشکل مرتبط بالعملية الإدراکية عن طريق حواس الإنسان التى يمکن إثارتها بشکل يحفز هذه الطاقة . ومن ھنا تظھر مشکلة البحث والتي يمکن تلخيصھا في محاولة الإجابة عن التساؤل الآتي: کيفية إثارة وتغيير الطاقة الذهنية للمتلقي وکيفية قياسها لزيادة فاعلية الإعلان التفاعلي الحديث؟ ھدف البحث ھو التعرف على الإمکانيات الحديثة و التى تدعم تغيير و إثارة الطاقة الذهنية للمتلقي لجذب إنتباهه وفکره لأطول فترة ممکنة لإحداث الأثر المطلوب من الإعلان على ذهن المتلقي . ويتبع البحث المنھج الوصفي التحليلي وذلک من خلال دراسة تحليلية لنموذج إعلاني تفاعلى.
عزمى, محمد, عبد الکريم قاسم, لمياء, & عزت, نيفين. (2018). فاعلية الطاقة الذهنية فى الإعلان التفاعلى. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(9), 524-540. doi: 10.12816/0044299
MLA
محمد على عزمى; لمياء عبد الکريم قاسم; نيفين عزت. "فاعلية الطاقة الذهنية فى الإعلان التفاعلى", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3, 9, 2018, 524-540. doi: 10.12816/0044299
HARVARD
عزمى, محمد, عبد الکريم قاسم, لمياء, عزت, نيفين. (2018). 'فاعلية الطاقة الذهنية فى الإعلان التفاعلى', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(9), pp. 524-540. doi: 10.12816/0044299
VANCOUVER
عزمى, محمد, عبد الکريم قاسم, لمياء, عزت, نيفين. فاعلية الطاقة الذهنية فى الإعلان التفاعلى. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2018; 3(9): 524-540. doi: 10.12816/0044299