دمج تقنية الواقع المعزز مع الصحف المطبوعة کقيمة مضافة لتحسين فاعلية الاتصال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الطباعة والنشر والتغليف کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

     مع التحول الرقمي العالمى في جميع المجالات واجهت الصحف في شتى أنحاء العالم أزمة حادة في التحرير وتقنيات الإنتاج ، مما هدد استمرار الصحيفة المطبوعة في الإصدار ودعى إلى ضرورة التغيير. حيث تفتقد الصحيفة المطبوعة إلى عنصري الصورة المتحرکة والتفاعلية المباشرة، الّذين يمثلان عنصرين أساسيين في العملية الإتصالية الرقمية وهما ما يدفع الجمهور إلى الإقبال على الصحافة الإلکترونية والإعلام الرقمى بصفه عامه. وبالرغم من ان الثورة الرقمية هي من هدد وجود الصحيفة المطبوعه إلا انها هي أيضا من أوجدت فرصا جديدة للبقاء. حيث ظهرت استراتيجية جديدة للصحف المطبوعة تتمثل في دمج تقنية الواقع المعزز "Augmented reality" داخل صفحاتها، لتصبح الصحيفة المطبوعة أحد أنماط الوسائط المتعددة الهجينة. فمن خلال تلک التقنية يحدث تراکب رقمي على الصفحة المطبوعة بإضافة محتوى متعدد الوسائط ، يشمل ملفات الفيديو والصوت ووصلات للربط مع وسائل الاعلام الاجتماعية، وأکثر من ذلک. وتعمل هذه التقنيّة على تحويل الصورة الثابتة التي نشاهدها في الصحيفة المطبوعة إلى صورة متحرکة وفيديو نشاهده عبرالأجهزة الذکية بمختلف أنواعها واشکالها.وينظر إلي الواقع المعزز (AR) على أنه تکنولوجيا المستقبل والمصدر الرئيسي للدخل في وسائل الإعلام المطبوعة. تعرض هذه الدراسة وصف ومناقشة تطبيقات الواقع المعزز في الصحف المطبوعة لتحليل وتقييم استخدام التقنية المستحدثه لتحسين فعالية وکفاءة الصحيفة المطبوعة الأتصالية،ولتحديد کيف يمکن لتقنية الواقع المعزز (AR) کتقنية هجينة مع تقنية الطباعة تغيير مفهوم الصحافة المطبوعة والأستفادة من مميزات دمج تقنية الواقع المعزز لرقمنة الصحيفة المطبوعه وتحسين تفاعليتها. حيث أنتهجت الدراسة المنهجين الوصفي التحليلي والمسحى الميدانى،عن طريق تحليل دمج تقنية الواقع المعزز مع الصحف المطبوعة، ثم إجراء دراسة ميدانية من خلال مجموعة من المقابلات الشخصية المقننة باستمارة استبيان مع عدد خمسين من المتخصيين والخبراء في مجال الطباعة والإعلام المصرى من أساتذة الجامعات والمسؤليين والعاملين في المؤسسات الصحفية (کجهات فاعلة في اتخاذ قرار التطبيق والتنبأ بمدى فاعليته). بغرض مسح آراء النخبة حول تطبيق الواقع المعزز لرقمنة الصحف المطبوعه المصرية وتحسين فاعليتها الأتصالية ، والوقوف على أهم التحديات التقنية والمؤسسية والجوانب البشرية والمجتمعية التي يمکن أن تواجه تطبيق تلک التقنية ، ثم تحديد فرص نجاحها في ظل تلک التحديات. وکانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه بالرغم من أن مدى فوائد دمج تقنيه الواقع المعزز مع الصحف المطبوعة مازال غير واضح المعالم وخاضع للمناقشة والبحث،إلا أن تقنية الواقع المعزز تمثل أحد أفضل الخيارات الأستراتيجية المتاحة لتحسين فاعلية اتصال الصحيفة المطبوعة وجعلها أحد وسائل الإعلام الهجينة.

الكلمات الرئيسية