إبتکار تصميمات للبنطلون الجينز مستوحاة من الفن الإسلامي بإستخدام تقنية النقش بالليزر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الملابس الجاهزة- کلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

2 مدرس بقسم الملابس الجاهزة- کلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

المستخلص

يعتبر البنطلون الجينز أهم القطع الملبسية على الإطلاق حيث انه يناسب جميع الفئات والأعمار رجال ونساء وشباب وأطفال مما يجعل له أهمية کبيرة في صناعة وتصدير الملابس الجاهزة في مصر. أصبحت فلسفة الموضة للبنطلون الجينز في السنوات الأخيرة أن نعطي للبنطلون الجينز الجديد مظهر وتأثيرات البنطلون المستعمل مع الإحتفاظ بزهاء ورونق البنطلون الجديد.
ونظرا لتقلص دور الصناعة المصرية في ابتکار تصميمات بنطلونات الجينز تم عمل هذه الدراسة بهدف إبتکار تصميمات زخرفية لرفع القيمة الجمالية للبنطلون الجينز مستوحاة من الترات والزخارف الإسلامية ومسايرة للموضة العالمية ويمکن تطبيقها بتقنية الحفر بالليزر. وفي هذا الاطار تم اقتراح ثلاثة مجموعات تصميمة، تشمل ثلاثة موديلات للبنطلون الجينز مع تطبيق تقنية الحفر بالليزر بستة تصميمات متنوعة من حيث المصدر ومکان التطبيق. تم تحکيم کل مجموعة تصميمية من قبل مجموعة من المتخصصين لوضع ترتيب نوعي للمجموعات المقترحة، وتم تنفيذ أفضل التصميمات الحاصلة على أعلى ترتيب في کل مجموعة.
حقق التصميم رقم 4 أعلى ترتيب في المجموعة الأولى، والتصميم رقم 9 أعلى ترتيب في المجموعة الثانية، بينما حقق التصميم رقم 13 أعلى ترتيب في المجموعة الثالثة. وقد أشارت النتائج بشکل عام إلى تحقيق إجماع على قبول التصميمات المقترحة والتي تتسق مع المجتمع والبيئة المصرية، ويوصى بتطبيق الاستبيان على مجموعة کبيرة من الفتيات المصريات قبل التطبيق على مستوى السوق المصري.

الكلمات الرئيسية