توظيف الإمکانات التشکيلية لمنسوجات نول الدوبي المزود بالکمبيوتر لتصميم ملابس معاصرة للسيدات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ النسيج بقسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربة الفنية ،جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد بقسم الملابس الجاهزة، کلية الفنون التطبيقية،جامعة حلوان

3 مدرس بقسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربة الفنية ،جامعة حلوان

المستخلص

من المعروف أن النسيج اليدوي هو من أقدم الحرف اليدوية التي أبتدعها الإنسان نظراً لحاجته إلى الکساء، ومع تتابع العصور والأزمنة استطاع الإنسان تطوير أدواته وخاماته للوصول إلى ما يرغب من منسوجات بتصميمات متنوعة لتفي بإحتياجاته، حيث استطاع الإنسان تطوير الأنوال اليدوية التي کانت تتمثل في النول الأرضي، والنول الرأسي إلى أنوال أکثر تطوراً في العصر الحالي وعلى إثرها تطورت الأنوال اليدوية فأصبحت تعمل بالکمبيوتر ويتناول البحث الحالي أحد هذه الانوال والذي يعرف بنول الدوبي المزود بالکمبيوتر  والذي استورده الباحثين خصيصا للأستفاده منه في تطبيق التجربة العملية لما له من امکانات متعدده تتيح انتاج منسوجات يدوية ذات زخارف وتشکيلات متنوعه.
  وهو نول يدوي بأربعة وعشرون درأة مزود بجهاز دوبي متصل بالکمبيوتر، يتم تصميم العمل النسجي باستخدام برنامج متخصص بتصميم النسيج يعرف بأسم (Weave Pointv7) ويتم تنفيذ العمل النسيجي يدوياً باستخدام الدواستين المزود بها النول ثم نصل للهدف الاساسي من البحث وهو تصميم ملابس سيدات معاصرة مبتکرة من القطع النسجية المنتجة يدويا من هذا النول وقد تعرض البحث لعدد من مصممي الازياء المهتمين بابتکار تصميمات ملبسية فنيىة (Wearable art) مستخدمين فيها النسيج اليدوى .
مشکلة البحث :
تتلخص مشکلة البحث في:

محاولة الوصول إلى مداخل متنوعة للجمع بين المنسوجات اليدوية وتصميم الأزياء في عمل فني واحد لأبتکار تصميمات ملبسية معاصرة للسيدات0
محاولة إيجاد حلول تقنية وتشکيلية لتصميم المنسوجات على نول الدوبي ذو 24 درآه المزود بالکمبيوتر والذي لم يتم استخدامه من قبل في مصر او الوطن العربي في النسجيات اليدوية ، حيث قام الباحثيين باستيراده بغرض اجراء التجربة البحثية عليه

أهداف البحث :

 أبتکار تصميمات ملبسية معاصرة للسيداتمستخدمين فيها النسيج اليدوي المنسوج علينول الدوبي ذو 24 درآه المزود بالکمبيوتر.
 تحقيق مداخل فنية وتقنية جديده في النسيج اليدوي من خلال استخدام نول الدوبي اليدوي المزود بالکمبيوتر.

أهمية البحث :

اتاحة استخدام نول الدوبي اليدوي المزود بالکمبيوتر للفنانين المعاصرين في مجال النسجيات اليدوية.
فتح مجالا جديدا في مصر لفن الملبوسات الـ (Wearable art) وتعريفه للقائمين على فنون النسيج والأزياء کأحد فروع الفنون المعاصرة.

فروض البحث :
امکانية تصميم ملابس مبتکرة معاصرة للسيدات مستخدمين فيها الإمکانات التشکيلية لمنسوجات نول الدوبي المزود بالکمبيوتر مما تتيح مداخل جديده للتشکيل الفني والتقني .
حدود البحث:

تطبق التجربة العملية علي السيدات من عمر 35:18 سنة
استخدام نول الدوبي ذو الأربع وعشرون درأه المزود بالکمبيوتر

منهجية البحث:
يتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي.
نتائج البحث:

أبتکار ملابس وأزياء فنيىة (Wearable art) تتميز بالفرادة والحداثة ومعاصرة لأتجاهات الموضة العالمية من خلال تصميم خمس قطع ملبسية مبتکرة للسيدات ومکملاتها , وأحتوت تلک المجموعة الملبسية علي ثلاث فساتين وبلوزة وحقيبة يد.
ونفذت هذه القطع الملبسية من نسيج يدوى تم نسجه علي نول الدوبي المزود بالکمبيوتر  والذي استورده الباحثين خصيصا لهذا البحث ، وتم عمل أشکال متعددة من التصميمات النسجية على الکمبيوتر باستخدام برنامج متخصص بتصميم النسيج يعرف بأسم (Weave Pointv7)  ما بين اشکال ورقة الشجر والقلب و الکاروه والديتيجال.
انتجت عدد من القطع النسجية اليدويه  من تراکيب نسجية على نول الدوبي والمکون من 24 درأة والتي تتيح تنوعات في شکل السطح النسجي والکثافات والملامس والخيوط مع تباين في الالوان والنقشات مابين مساحات نسجية ذات لون واحد واخرى متدرجة الالوان.
تم اضافة بعض الأقمشة والخامات في تنفيذ التصميمات الملبسية بالاضافة للمنسوجات اليدوية مثل: الشيفون والاورجنزا و الريش والجلد.
اضافت تقنيات حديثة لزخرفة الملابس بوحدات الاضاءة الليدات(LED) Light-Emitting Diode

التي أضافت ابعاد ضوئية ولونية جديدة , و کذلک تقنية الطباعة ثلاثية الابعاد 3-D printing)) التي اضافت اشکال زخرفية مجسمة.

تحقيق الإتصال الفني والتقني بين کل من مصمم الازياء ومصمم منفذ النسيج , حيث احتوي البحث علي تصميم وتنفيذ النسيج ثم تصميم و تنفيذ القطع الملبسية ومکملاتها , فبذلک نکون قد بدأنا البحث بالخيوط ونتهينا بمنتج ملبسي فني مبتکر.