تأثير إختلاف بعض عناصر الترکيب البنائي النسجي على خواص أقمشة القمصان الصيفية مع ثبات الوزن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الغزل والنسيج والغزل والنسيج ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، مصر

المستخلص

تمثل أقمشة الملابس الخفيفة قطاعا هاما في صناعة النسيج و في حياتنا العملية على مدار السنة, حيث يتم ارتداؤها منفردة في فصل الصيف, و يتم ارتداء بعض منها تحت الملابس الثقيلة أو المتوسطة باقي فصول السنة, ومع ارتفاع اسعار الخامات بشکل عام والطبيعية منها بشکل خاص, تتطلب الأمر دراسة کيفية تخفيض تکلفة المنتج ليتلاءم مع القدرة الأقتصادية لللعميل وذلک مع الحصول على الجودة المطلوبة بأکبر قدر ممکن.
لذلک اهتم البحث بدراسة أهمية بعض عناصر الترکيب البنائي النسجي ومدى تأثيرها على الخواص الطبيعية و الميکانيکية المتطلبة لهذه النوعية من الأقمشة مع ثبات وزن المتر المربع, و تتحقق عملية ثبات الوزن باستخدام متغيرين؛ ألا وهما نمر اللحمات وکثافة اللحمات. وباستخدام الحسابات الرياضية للحصول على وزن ثابت للمتر المربع بستخدام هذين المتغيرين بالإضافة إلى إضافة متغير اخر للبحث و هو خامة اللحامات المستخدمة.
 
وقد تم تثبيت خامة و کثافة السداء المستخدم لکل العينات باستخدام سداء من نمرة 60/2 بکثافة 32 فتلة /سم, وتم انتاج تسع عينات مختلفة. تم عمل الإختبارات المعملية لدراسة مدى تأثير القماش بالتغير في تلک العناصر (الکثافة/ النمر/ الخامة) لتترک بعد ذلک النتائج التي تم الحصول عليها بين القائم على الإنتاج (المصانع) والعميل لتحديد الخواص الأکثر أهمية للإستخدام النهائي والتي لا يتنازل عنها العميل والخواص التي يمکن أن يتنازل عنها بقدر معين مقابل تخفيض تکلفة المنتج.