تنوع تصميم المقاعد عبر أبرز الحضارات المختلفة من خلال بعض النماذج المختاره

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التصميم الداخلى و الأثاث - کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط- مصر

المستخلص

يرجع ظهور الأثاث إلى عصر ما قبل التاريخ مع إنتقال المجتمعات الأولى إلى الإستقرار،  و تعد المقاعد عنصراً أساسيا فى التصميم الداخلى ويعتمد تصميمه على وظيفته وعلى الفراغ الذي سيوضع فيه وتناسقه مع المکان. لقد نُفذت بعض وحدات الأثاث في العصور المختلفة بأسلوب جمالى ومهارة فائقة فعدت من الأعمال الفنية البديعة وإستحقت أن تحتل مکانتها المميزة في المتاحف لکونها قطعاً فنية.
  تکمن مشکلة البحث فى تقليد بعض مصممى الأثاث لتصميمات من حضارات سابقة دون الإلمام بأسباب ظهورها وبالتالى قد لا تتناسب أو تتوافق مع العصر الحالى ، بالإضافة إلى القصور لدى بعض المصممين بمدى تنوع وإبداع الأثاث فى الحضارات المختلفة والتى تعتبر الأساس فى تغير تصميم الأثاث وخاصة المقاعد عبر الزمن من الحضارة المصرية القديمة وصولا للقرن العشرين.
  يهدف هذا البحث إلى الإستفاده من القيم الجمالية والتشکيلية للأثاث عبر الحضارات المختلفة لإثراء الفکر التصميمى لدى المصممين ، من خلال عرض تصميمات المقاعد المختلفة کمنتج تطبيقى يعکس الصورة الثقافية الحضارية المعبره عن الفترات الزمنية المختلفة.
 تقوم الدراسة داخل البحث وفق المنهج التاريخى من خلال عرض لبعض التصميمات المتنوعه للمقاعد عبر الحضارات المختلفة ، کما أنه من المتوقع من هذا البحث أن إلقاء الضوء على تنوع الأساليب الابداعية لطرز الأثاث وأنماطه سينعکس بشکل إيجابى على مصمم الأثاث و فکره الإبداعى بشکل خاص وعلى المجتمع بشکل عام.