استخدام تطبيقات المواد النانوية في المباني ومساهمتها في دعم التکنولوجيا الخضراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد العمارة کلية الهندسة - جامعة بني سويف

2 مدرس - قسم العمارة - معهد اکتوبر العالي للهندسة والتکنولوجيا – مدينة 6 اکتوبر- مصر

3 مدرس - قسم العمارة - المعهد التکنولوجي العالي بالعاشر من رمضان – فرع مدينة 6 اکتوبر - مصر

المستخلص

الملخص:
تعد تقنية النانو واحدة من أکثر مجالات البحث نشاطًا في مجالي العلم الحديث والتطبيقات المفيدة التي حققت نجاحًا کبيرًا بشکل تدريجي في العقدين الماضيين. رکزت الأبحاث الحديثة حول المواد النانوية والتقنيات النانوية على إمکانية استخدام هذه المواد في مجالات مختلفة مثل الطب والبناء وصناعة السيارات والطاقة والاتصالات والمعلوماتية. هذا يرجع إلى الخصائص الخاصة للمواد على مقياس النانو. لقد ثبت أن المنتجات الناتجة عن تکنولوجيا النانو لها العديد من الخصائص الفريدة ، ويمکنها بشکل کبير إصلاح العديد من المشکلات الميدانية
شکلت المواد النانوية وتقنيات النانو مؤخرًا دورًا محوريا في المشروعات المعمارية ؛ فلقد مثلت خصائص مواد البناء المنتجة باستخدام تقنية النانو قفزة فى عالم العمارة المعاصرة لانها اصبحت أصغر حجمًا وأخف وزنًا واستجابة للمتغيرات البيئية مما جعلها أفضل من مواد البناء التقليدية.حيث تم استخدام العديد من التطبيقات المميزة لمواد النانو تکنولوجي في مجال العمارة وصناعة البناء ، على سبيل المثال تحسين أداء مواد البناء التقليدية ، سواء المواد الإنشائية مثل (الخرسانة والصلب والخشب) والمواد غير الإنشائية مثل (الزجاج والطلاء وتنقية الهواء) .
ويخلص البحث الى الاهمية التى قدمتها مواد النانو فى مجال مواد البناء حيث منحت تقنيات النانو تلک المواد خواص خاصة وميزات هامة فى مقدمتها الاصلاح الذاتي وعلاج الشروخ . کما حسنت من خصائصها کالمتانة والمرونة والصلادة ومقاومة الصدا والتنظيف الذاتي.
يتناول البحث عددا من حالات الدراسة بالعرض والتحليل لتطبيقات النانو المستخدمة في العمارة بشکل خاص في المواد غير الانشائية مثل مواد التکسيات ( تطبيقات تأثير اللوتس وتطبيقات التحفيزالضوئي للاسطح ذاتية التنظيف وتطبيقات الاسطح سهلة التنظيف وتطبيقات تنقية الهواء)
کما خلصت نتائج البحث الى اهمية تحول تقنيات النانو الى تقنيات نانو خضراء يمکن من خلالها تحسين الاداء البيئي والحد من استهلاک الطاقة بهدف تحقيق الاستدامة ودعم التکنولوجيا الخضراء.



الکلمات الدالة:
تکنولوجيا النانو ، المواد النانوية ، العمارة النانوية ، التکنولوجيا الخضراء ، الاستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية