الابعاد الفلسفية والتشکيلية للفن الاختزالي کمصدر لاستلهام اشکال خزفية مبتکرة لدي طلاب التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية , کلية التربية النوعية , جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث :
الفن الاختزالي يحتوي على العديد من القيم الجمالية والفنية التعبيرية والرمزية ، وعلى الرغم من بساطه الفن الاختزالي الا انه يعد ثوره على الأسلوب الکلاسيکي في الفن التشکيلي ، وقد تميز الخزف ذات الاتجاه الاختزالي بعدة سمات منها الاختزال في الشکل واللون والخامة ، استخدام الاشکال الهندسية الأولية والاشکال الحرة في بناء العمل الخزفي ، تکمن مشکلة البحث في: إلى أي مدى يمکن الاستفادة من الابعاد الفلسفية والتشکيلية للفن الاختزالي في تعليم مهارات التشکيل الخزفي وإنتاج أعمال خزفية مبتکرة ومستوحاة منه لدى طلاب التربية الفنية . ويفترض البحث وجود علاقة إيجابية بين إمکانية الاستفادة من الابعاد الفلسفية والتشکيلية للفن الاختزالي واکساب طلاب التربية الفنية مهارات التشکيل الخزفي لإنتاج اشکال خزفية مبتکرة ويهدف البحث الى تعليم الطلاب مهارات الابتکار في التشکيل الخزف المستوحى من الفن الاختزالي
وفي سبيل تحقيق ذلک قامت الباحثة بالإجراءات التالية : تفعيل الاستفادة الميدانية لما توصول اليه في الجانب النظري وذلک من خلال لقاء فني يعتمد على مجموعة من المهارات لإکسابها للطلاب وذلک لإنتاج اشکال خزفية مبتکرة مستلهمه من الابعاد الفلسفية والتشکيلية للفن الاختزالي وتم تطبيق التجربة البحثية علي مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة - کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية وعددهم (عشرون ) طالب ، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي( 202-2022) واستغرقت خمس أسابيع للدراسة والتطبيق بواقع خمس مقابلات عشرون ساعة ، لقاء واحد أسبوعياً مدته أربعة ) ساعات ، وتتلخص نتائج البحث في إمکانية الاستفادة الابعاد الفلسفية والتشکيلية للفن الاختزالي في تعليم الخزف لدى طلاب التربية الفنية واکساب الطلاب مهارات البحث والتحليل لأجزاء الاشکال الخزفية المستمدة من سمات الفن الاختزالي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية