الاعتبارات التصميمية للأحداث الثقافية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير التصميم الفراغي، قسم التصميم الداخلي کلية علوم الانسان والتصاميم، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، المملکة العربية السعودية.

2 أستاذ مساعد، قسم التصميم الداخلي والأثاث کلية علوم الانسان والتصاميم، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

المملکة العربية السعودية هي مزيج متعدد الثقافات، يسمح هذا المزيج بان تکون ارض خصبة للأحداث الثقافية المعاصرة، ونظرا لأهمية الأحداث الثقافية في الوقت الحالي للمملکة العربية السعودية ومواکبة توجهات رؤية 2030 في تحسين جودة حياة الفرد، وعدم وجود صورة واضحة لأبرز الاعتبارات التصميمية الواجب توفرها في الأحداث الثقافية، تمحورت أسئلة الدراسة في: ماهي أهم الاعتبارات التصميمية للأحداث الثقافية؟ وما مدى نجاح تطبيق هذه الاعتبارات التصميمية للأحداث الثقافية في المملکة العربية السعودية؟، لذا هدفت الدراسة إلى التعرف على الاعتبارات التصميمية للأحداث الثقافية، التعرف على مستوى تطبيق الاعتبارات التصميمية في الاحداث الثقافية في المملکة العربية السعودية. وتبرز أهمية الدراسة في دعم الجهات المصممة والمنفذة للأحداث الثقافية، ورفع جودة تطبيق الاعتبارات التصميمية في الأحداث الثقافية للمملکة العربية السعودية. وقد تم اتباع هذا المنهج الوصفي التحليلي للحصول على إجابات لأسئلة البحث، حيث يقود إلى دراسة وتحليل تصميم الأحداث الثقافية داخل المملکة. ويقع مجتمع البحث ضمن الأحداث الثقافية في المملکة العربية السعودية بمختلف احجامها، لتحليل الوضع الحالي للأحداث الثقافية في المملکة العربية السعودية. وتبلورت نتائج البحث في نجاح الاحداث الثقافية في تصميم وبناء هوية بصرية متکاملة ومتناغمة مع محتوى الحدث. وتصميم خريطة رحلة العميل توفر سهولة الوصول والحرکة للزائر. والتفعيل الجيد لوسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الرسمية للأحداث الثقافية في المملکة العربية السعودية. وهناک استهداف جيد لفئات الزوار وطريقة دمج عدة فئات وتقديم المحتوى المناسب لکل فئة. والتزام الاحداث الثقافية بکامل الاحترازات الوقائية لجائحة کورونا أدت لبناء الثقة بين الزائر والأحداث الثقافية. وتوصي الباحثة بضرورة دراسة الخدمات المحيطة بالمعارض والصالات المخصصة للأحداث الثقافية، ولابد من تصميم الخدمة وتصميم تجربة المستخدم من قبل مختصين لتفادي الأخطاء البسيطة التي تؤثر على رحلة العميل. والعمل على تحسين وسائل النقل للأحداث ذات المواقع المتعددة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية