تطوير مقرر تصميم المکاتبات والتقويمات لتحقيق الهوية البصرية المتکاملة للمؤسسات في ظل التحول الرقمي (تصور مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة 6 اکتوبر، محافظة الجيزة، مصر

2 قسم الإعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة 6 أکتوبر، الجيزة، مصر

المستخلص

في ظل التنافسية الملحوظة في عالم الأعمال بين الشرکات والمؤسسات محلياً ودولياً، نجد أن هناک اهتمام ملحوظ بتصميم الهوية البصرية المؤسسة والتي تعتمد علي الثقافة المؤسسية للشرکة باعتبارها الأساس في عملية التسويق للشرکات والمؤسسات، حيث تنعکس الهوية البصرية الناجحة علي تصميم جميع المطبوعات الخاصة بها، وفي ظل التحول الرقمي للشرکات والمؤسسات أصبح هناک حاجة ملحة للتحول الرقمي للهوية البصرية التقليدية (المطبوعة) للشرکات والمؤسسات إلي هوية بصرية رقمية وذلک من خلال عدة مراحل حتي الانتقال للهوية البصرية الرقمية الکاملة علي شبکة الإنترنت. وفي ظل هذه المتغيرات نجد احتياج مقررات التصميم بقسم الإعلان بکليات الفنون التطبيقية إلي التطوير المستمر في ظل متطلبات السوق الحالية والمتغيرة.
ومن هنا جاءت فکرة البحث والخاصة بالاحتياج لتطوير مقرر تصميم المکاتبات والتقويمات الحالي في ظل التطور الحادث في مجال التحول الرقمي للشرکات والمؤسسات والسابق ذکره حيث يختص البحث بوضع تصور مقترح يضمن التطوير في المحتوي الحالي لتحقيق الهوية البصرية المطبوعة من خلال تصميم المکاتبات والتقويمات استناداً إلي الثقافة المؤسسية للشرکة، بالإضافة إلي دمج الجانب الرقمي بمضمون ومحتوي المقرر الحالي في سبيل تحقيق الهوية البصرية المتکاملة والتي ستتضمن تصميم المکاتبات والتقويمات المطبوعة والرقمية کمرحلة انتقالية للتحول الرقمي الکامل للهوية البصرية للمؤسسات والشرکات تمهيداً لتصميم الهوية البصرية الرقمية الکاملة کمرحلة متقدمة لتطوير المقرر مرة آخري فيما بعد، مع الترکيز علي تعزيز العملية التعليمية لتدريس التصميم بالمقرر من خلال الترکيز علي الجوانب التکنولوجية المطبوعة والرقمية لتنمية مهارات الطلاب المعرفية والمهنية للتصميم المطبوع والرقمي في إطار تطوير المقرر.
وجاءت أهم نتائج البحث بالتأکيد علي أن: أبحاث التصور المقترح في مجال تعليم التصميم تسهم في تطوير مقررات التصميم وإنتاج برامج تعليمية جديدة تواکب احتياجات السوق من التخصص، کما يحتاج التفکير في تطوير مقررات التصميم إلي بحث ودراسة الاحتياجات الجديدة للعملاء والشرکات في مجال الدعاية والإعلان في السوق، ومن أهم توصيات البحث: ضرورة الربط بين تعليم التصميم وتدريس الجوانب التکنولوجية الخاصة به داخل نفس المقرر التعليمي، مع توظيف التکنولوجيا لدعم وتعزيز تعليم التصميم، مع ضرورة الترکيز في تطوير مقررات التصميم علي الدمج بين التصميم المطبوع والتصميم الرقمي في ظل التحول الرقمي الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية