الاعتبارات التقنية للترميم الکهروکيميائي في المنتجات المعدنية التاريخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية ، جامعة بنها ، مصر ، القليوبية

2 أستاذ بکلية الفنون التطبيقية –تصميم المنتجات المعدنية والحلى . جامعة حلوان . أستاذ بکلية الفنون التطبيقية – جامعة بنها .

3 قسم إسلامى کلية الآثار جامعة القاهرة

4 استاذ مساعد بقسم المنتجات المعدنية والحلي - کلية الفنون التطبيقية – جامعة بنها

المستخلص

ملخص البحث
الترميم الکهروکيميائي هو تقنية لمعالجة المنتجات المعدنية التاريخية وإصلاح ما حدث بها من تشويه نتيجة لعوامل متعددة ولتحقيق ذلک تستخدم عمليات التشکيل الکهروکيميائي بالمعادن المختلفة سواء کانت ثمينة مثل الفضة والذهب وسبائکهم أو غير ثمينة مثل النحاس وسبائکه وذلک بالاستفادة من الخصائص الفريدة لهذه المعادن.
ومن ثم فإن لعملية التآکل العديد من المشاکل والعيوب التي تحدث للمنتجات المعدنية التاريخية والتي قد تسبب تشويه واضح في المنتج.
ولذلک يوجد اعتبارات تقنية مؤثرة في جودة عملية الترميم الکهرو کيميائي وتتمثل في عدة عوامل مرتبطة بالتحکم الدقيق أثناء إجراء العملية ومنها التحکم في درجة حرارة المحلول وکثافة التيار وترکيز الأيونات المعدنية في المحلول وغيرها من العوامل. حيث أن التقصير في الاهتمام بعوامل التحکم سوف يؤدي الى نتائج غير مرغوبة في خواص الجزء الذي يتم ترميمه وخاصة الخواص الميکانيکية والکيميائية.
لذلک يعتمد نجاح عملية الترميم الکهرو کيميائي على مدى دقة الاهتمام بهذه الاعتبارات التقنية ومن ثم الحصول على المواصفات الفنية المطلوبة في المواضع التي يتم ترميمها.
ومن خلال ماسبق تتحدد مشکلة البحث في الحاجة الى تحديد اهم العوامل التقنية المختلفة المؤثرة في عملية الترميم الکهروکيميائي للمنتجات المعدنية التاريخية.
يتمثل هدف البحث في وضع منهجية علمية لتحديد اهم العوامل المؤثرة في الأنظمة الکهروکيميائية الکاثودية لترميم ومعالجة المنتجات المعدنية التاريخية من خلال إجراء الدراسة التحليلية ومعرفة أساليبها وأهم المحاليل المستخدمة فيها والوقوف على القيم الجمالية والاقتصادية والبيئية المضافة للمنتج.
وسيتم ذلک من خلال فرضية مفادها أن التحکم الدقيق في العوامل المختلفة لعملية الترميم الکهروکيميائي يحقق قدر کبير من الدقة في معالجة التشوهات الناتجة عن عوامل التآکل المتعددة في المنتجات المعدنية التاريخية.
واستنادا إلى المنهج وصفي تحليلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية