محددات الشکل للترميم الکهروکيميائي في المنتجات المعدنية التاريخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية ، جامعة بنها ، مصر ، القليوبية

2 أستاذ بکلية الفنون التطبيقية –تصميم المنتجات المعدنية والحلى . جامعة حلوان . أستاذ بکلية الفنون التطبيقية – جامعة بنها .

3 قسم إسلامى کلية الآثار جامعة القاهرة

4 مدرس بقسم المنتجات المعدنية والحلي - کلية الفنون التطبيقية – جامعة بنها

المستخلص

ملخص البحث:
عملية الترميم الکهروکيميائي هي إحدى عمليات الترميم وتتم بالإضافة بالترسيب الکهربي لتشکيل أو لحام الأجزاء المعدنية المتآکلة، أو الناقصة في المنتجات المعدنية التاريخية، بسمک طبقات قد تصل إلى عدة مليمترات بتکلفة منخفضة وجودة عالية، کما تعتبر عملية ترميم مثالية لتصنيع الأجزاء في بعض النماذج التاريخية في مواضع يصعب الوصول إليها بالطرق التقليدية الأخرى، مثل: الفوهات الدقيقة، والشقوق العميقة، وغير ذلک.
لکن التطبيقات العملية لترميم المنتجات المعدنية کهروکيميائيا قد أثبتت أن عديد من المنتجات ذات الأشکال المعقدة يصعب ترميمها، وهنا جاء دور البحث ليجيب عن کثير من الاستفسارات المتعلقة بمحددات شکل المنتج والمرتبطة بأساسيات عملية الترميم الکهروکيميائي، ولذلک فهناک حاجة ماسة لوضع بعض المحددات التي يجب أن تتوفر في شکل المنتج المراد ترميمه بالطريقة الکهروکيميائية، إذا توفرت هذه المحددات في شکل المنتج فإنها تيسر على من يقوم بالترميم إجراء العملية بنجاح والحصول على النتائج المرجوة منها.
وبإجراء العديد من التجارب ثبت أن من أهم هذه المحددات هي عدم وجود فجوات عميقة في الأجزاء المراد ترميمها کهربيا وکذلک تجنب الأسطح المتداخلة بزوايا حادة أو قائمة في المواضع التي يجب ترميمها... الخ.
وقد ثبت أن عدم الاهتمام بالتحقق بوجود هذه المحددات في شکل المنتج سوف يؤثر سلبيًا على نتائج عملية الترميم في حين أن وجودها في المنتج له تأثير إيجابي واضح في ترميم المنتجات المعدنية کهروکيميائيًا.
مشکلة البحث:
- الحاجة إلى وضع محددات شکلية واضحة لتوجيه من يقوم بالترميم الکهروکيميائي، لإدراک خصائص المنتج المعدني المراد ترميمه، وتسهيل إجراء عملية الترميم على القائمين بها.
أهداف البحث:
1- معرفة أهم عيوب ومميزات عمليات الترميم التقليدية.
2- تحديد طبيعة عملية الترميم الکهروکيميائي، وکيفية عملها، والمحاليل المستخدمة، وطبيعتها وأهم المعادن التي يمکن الترميم بها في المنتجات التاريخية.
3- تحديد المحددات الشکلية التي يمکن على أساسها معرفة إذا کان المنتج يصلح للترميم الکهروکيميائي أم لا.
فروض البحث:
يفترض البحث وضع محددات لشکل المنتج في عملية الترميم الکهروکيميائي سوف يؤدي إلى:
أ-تسهيل إجراء عملية الترميم الکهروکيميائي للقائمين بالعملية.
ب-الحصول على نتائج أکثر إيجابية لعملية الترميم الکهروکيميائي.
ج- مميزات أفضل من عمليات الترميم التقليدية.
منهج البحث:
• يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية