معايير تصميم دليل هوية بصرية للمؤسسات الجامعية في ضوء الفکر التسويقى للتعليم الجامعي ( دراسة تطبيقية على جامعة حلوان )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الفنية

المستخلص

: يتناول هذا البحث بالدراسة معايير تصميم دليل هوية بصرية مؤسسية لجامعة حلوان ، نظراً للدور الهام والمتزايد الذى تلعبه الهوية المؤسسية «branding» کأحد أبرز وسائل الإتصال المؤسساتي ، فلم تعد مجرّد وظيفةٍ أو ُأسلوب عمل، بل فلسفة ورسالة تعتمد عليها المؤسسة بهدف تحقيق التمييز والتفرد والتأثير في أذهان الجماهير . لما لها من دور إيجابي بالنسبة للمؤسسة فهى روحها وهويتها التي تتواصل بها مع موظفيها وعملائها، کما أنها تحدد رؤية المؤسسة ورسالتها ومسارها، والقيم التي تستند إليها، وتعکس کذلک ردود الأفعال تجاهها وحجم تأثيرها.
وهنا تظهر أهمية أن تمتلک کل مؤسسة هويتها الرقمية ، البصرية ، السمعية ، النصية ، والحرکية الخاصة بها ، وذلک من أجل تحقيق أهدافها على المستوى الداخلى حيث دمجها وجعلها مرتبطة بعملائها وحاضرة فى أذهانهم ، وعلى المستوى الخارجى تساهم فى تميزها عن نظيراتها وعن باقي الهيئات والمؤسسات الأخرى ، حتى تضمن المؤسسة بقائها وإستمرارها ، وتمَکُّنها من الحصول على مکانة قوية بين نظيراتها المنافسة في قطاع نشاطها.
وقد شهدعالم المؤسسات تطورا کبيراً نتيجة لعوامل عديدة مؤثرة في قرارات سير المؤسسة ، لاسيما متغيرات بيئتها الخارجية، و نجد أن أبرز هذه المتغيرات تفرضها البيئة الإقتصادية و التکنولوجية، ولعل المؤسسات الجامعية إحدى هذه المؤسسات التي تستخدم الإتصال بمختلف وسائله و آلياته والذي يعد المحرک الرئيسي لها، فهو يساعد على تحسين ، تفعيل وتنشيط أداء العاملين أثناء القيام بمهامهم الإدارية وهذا سعيا لتحقيق الأهداف المخطط لها مسبقا، والمؤسسات الجامعية ٔليست بمنأى عن التغيرات والمؤشرات المتجددة البيئة التسوقية المحلية والعالمية، وفى هذا الإطار يقدم البحث دراسة تطبيقية ورؤية تصميمية لدليل هوية مؤسسية متکاملة لجامعة حلوان تتناسب مع فلسفة الجامعة ورؤيتهافى ضوء مستحدثات الفکر التسويقى للتعليم الجامعى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية