المنطلقات الفکرية والفنية في التجريد للفنان واسيلي کاندينسکي کمدخل لتعليم مبادئ وأسس التجريد واثراء اللوحة التصويرية لدى طلاب التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

الملخص
نبعت الفکرة الرئيسية لهذا البحث من رغبة فى إيضاح عدد من منطلقات الفنان واسيلي کاندينسکي الفکرية والفنية فى التجريد والاستفادة منها کمدخل لتعليم مباديء الرسم التجريدي واثراء اللوحة التصويرية التجريدية لدارس الفن . يهدف البحث الى التعرف علي منطلقات الفنان واسيلي کاندينسکي الفکرية والفنية کمدخل لتعليم التجريد لدى طلاب الفرقة الرابعة قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية عام 2020/2021،إثراء اللوحة التجريدية لدى طلاب الفرقة الرابعة قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية من خلال دراسة منطلقات الفنان واسيلي کاندينسکي الفکرية والفنية في التجريد.وتناولت الباحثة فى الإطار النظري أربعة محاور نظرية، المحور الأول: التعريف بفن التجريد ومذاهبه، المحور الثاني: منطلق الفنان کاندينسکي الفکري في التجريد، المحور الثالث: منطلقات الفنان کاندينسکي الفنية ، المحور الرابع: اسلوب الفنان واسيلي کاندينسکي في تجريد منحنيات رقصات جريت بالوکا.وتناولت فى الإطارالعملي تجربةعلى عينة من طلاب الفرقة الرابعة قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية عام 2020/2021م. يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي عند استعراض وتحليل الجوانب المرتبطة بالاطار النظري ، کما اتبع المنهج شبة التجريبي في الاطار العملي .
من أبرز النتائج التى توصلت إليها الباحثة:
1- ان منطلقات الفنان کاندينسکي الفکرية والفنية تعد مدخلاً خصباً لتعليم مباديء وأسس التجريد لدى دارس الفن.
2- المنطلقات الفکرية والفنية في التجريد للفنان کاندينسکي تثري اللوحة التصويرية لدي طلاب التربية الفنية.
3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي درجات قياس تأثير دراسة المنطلقات الفکرية والفنية في التجريد للفنان کاندينسکي علي تعليم مبادئ وأسس التجريد واثراء اللوحات التصويرية التجريدية بالقيم الجمالية والتشکيلية لدى عينة البحث في التطبيق القبلي/البعدي ،وذلک لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية