دور مفهوم التعلق بالمنتج في تقليل الاستبدال المبکر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميم الصناعي, کلية الفنون التطبيقة, جامعة حلوان, بنها , مصر

2 قسم التصميم الصناعي, کلية الفنون التطبيقة, جامعة حلوان, الجيزة, مصر

المستخلص

الأشياء لا تدوم إلى الأبد. تفقد قيمتها بمرور الوقت حتى يتم التخلص منها. لذا تهدف الاستدامة إلى الحفاظ على عمر المنتجات؛ وهناک أنواع عديدة من البحوث والدراسات في هذا الصدد. ومع ذلک، ومع التقدم السريع للتکنولوجيا واستخدامها کطريقة للاستهلاکية ، حيث تستخدم البلدان النامية أحدث الابتکارات دون أن تدرک مصير تلک المنتجات دون وعي. لذلک يهتم البحث بدراسة سبل ومنهجيات التعلق بالمنتج، وتطبيقها کمدخلات لمتطلبات المستهلک واحتياجاته. ومن ثم، العمل على توطيد الارتباط العاطفي بين المنتج والمستهلک من خلال فهم عوامل تلک الرابطة للتحسين من جودة مخرجات عملية تصميم المنتجات المستدامة. ما قد يؤدي الي إحداث بعض التأثيرات علي تلک الرابطة؛ من خلال توطيدها وزيادة الرغبة في الاحتفاظ به لفترة اطول نتيجة لتحقيق عوامل التعلق وبالتالي تحسين عمر المنتج وفرصة لبقائه فترة اطول.
وقد اکد عدد من الدراسات السابقة علي أهمية تعلق المستخدم بالمنتج لتصميم منتجات ذات عمر أطول، وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة. وجنبا الي جنب يتم التوافق مع تصميم المنتج لبناء الثقة بين المنتجات والمستهلکين من خلال تخصيصها لتناسب احتياجاتهم؛ ما ينتج عنه هذا الارتباط العاطفي.
لذا تقوم الدراسة علي مراجعة تلک منهجيات تحقيق للاستدامة خلال التصميم وکذلک الاستراتيجيات المختلفة لتحسين عمر المنتج وتقليل الاستبدال. دون إغفال تأثير التعلق العاطفي بين المستهلک ومنتجه من خلال بعض المحددات وعوامل التعلق بالمنتج. ما قد يؤدي الي ادراک أعمق لسبل تحقيق علاقة قوية بين الطرفين لتقليل استبدال المنتج. مع الحفاظ علي قدرة تجديد وتحديث المنتج وفقا أحدث التکنولوجيات دون الحاجة الي شراء منتج احدث.
لذا فأن البحث يحاول تسليط الضوء علي مدخل جديد لتحقيق الرغبات المستهلک وتحقيق متطلباته والشعور بالرضي اتجاه المنتج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية