مداخل الثقافة البصرية لتنمية القدرات الابتکارية لدارسى التصميم الصناعى (مع التطبيق فى مقرر تصميم عرض المنتج )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم الصناعى،کلية الفنون التطبيقية،جامعة حلوان

المستخلص

يرتبط مفهوم الثقافة البصرية بالعديد من المجالات مثل التعليم والفن والفلسفة ...الخ، ويعرف مفهوم الثقافة البصرية بأنها الکيفية التي يستطيع من خلالها الأشخاص رؤية الأشياء وفهمها وتفسير ما تعلموه منها . ويشتمل مفهوم الثقافة البصرية على مجالات رئيسية مثل : التفکير البصرى، التعلم والاتصال البصرى والادراک البصرى، والتى تشکل من خلالها مجموعة المعارف والمهارات والقدرات الاساسية للثقافة البصرية. ويجب على دارسى التصميم الصناعى الالمام بها والعمل على تنميتها لما لها من تأثير مباشر على رفع وتنمية قدراتهم الابتکارية المتعلقة بحل المشکلات وتقديم الافکار التصميمية وانشاء النماذج الاولية ووسائط الميديا واساليب عرض التصميم المختلفة .
ويشير مفهوم الثقافة البصرية فى مجال تصميم الاتصال البصرى إلى الممارسات والاستراتيجيات التي تمکن دارسى التصميم الصناعى من تحديد وفهم وتحليل وتقييم عناصر الاتصال البصرى، واستخدامها فى توصيل الأفکار من خلال التصميم الهادف للصور البصرية والوسائط المتعددة باستخدام مداخل الثقافة البصرية لتطبيق التقنيات الإبداعية التى تعد امرا أساسيًا للتعلم في مجال تصميم الاتصال البصرى .
ويمکن تطويرالثقافة البصرية وتنميتها لدى دارسى التصميم الصناعى من خلال تعليمهم مهارات تحليل وحل المشکلات التصميمية وإنشاء الصور والنماذج الاولية والوسائط البصرية داخل مساحة تسمح بتکامل الأفکار والمفاهيم والمنهجيات ، ولذلک فإن الهدف الاساسى من البحث هو تنمية القدرات الابتکارية لدارسى التصميم الصناعى فى ظل التطورات التقنية الرقمية فى مجال تکنولوجيا المعلومات من خلال وضع اطار يشتمل على مداخل الثقافة البصرية لتنمية القدرات الابتکارية وتحديد التقنيات الابداعية والمهارات الاساسية التى يجب على دارسى التصميم الصناعى الالمام بها، وتطبيقها فى احد مقررات التخصص الخاصة بتصميم عرض المنتج .
مشکلة البحث :
تکمن مشکلة البحث فى الحاجة الى الارتقاء بکفايات الثقافة البصرية للقدرات الابتکارية لدارسى التصميم الصناعى ليواکبوا عالم اليوم الغني بصريا والقائم على خلق المعنى والمعرفة باستخدام الصور والوسائط المرئية من خلال تحديد مداخل الثقافة البصرية وادوات التمثيل البصرى التى تساعدهم على تنمية قدراتهم الابتکارية ، وتطوير مهاراتهم اللازمة تجاه البحث عن المواد المرئية وتفسيرها وتقييمها واستخدامها وإنتاجها في سياق أکاديمي .
اهمية البحث :
• الارتقاء بالثقافة البصرية لدارسى التصميم الصناعى وتنمية قدراتهم الابتکارية .
• اعداد جيل جديد من دارسى التصميم الصناعى لديهم القدرة على خلق المعنى والمعرفة من خلال الصور والوسائط المرئية فى اعمالهم .
هدف البحث :
• تحديد مداخل الثقافة البصرية وادوات التمثيل البصرى التى تساعد دارسى التصميم الصناعى على تنمية قدراتهم الابتکارية.
فرض البحث :
تحديد مداخل الثقافة البصرية ودمجها ضمن مقررات التعليم يساهم فى تنمية القدرات الابتکارية لدارسى التصميم الصناعى .
منهجية البحث : يتبع البحث المنهج الوصفى – التحليلى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية