دور مشروع الکابستون في دعم الخبره الوظيفيه لخريجى التصميم الصناعي في مجال العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التصميم الصناعي، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

2 استاذ مساعد بقسم التصميم الصناعي بجامعه حلوان - مصر

3 معيدة بقسم التصميم الصناعي - المعهد العالي للفنون التطبيقية - 6 أکتوبر

المستخلص

يعتبر مشروع الکابستون من اهم التطبيقات العالميه المعاصره التي يتم تقديمها للطلاب الجامعيين فمن خلاله يمکن دعم البرنامج الأکاديمي للتصميم الصناعي في مصر وتطوير الخبرات المهنيه لدي الخريج الذي يواجه تحديات کبيره بين ما مارسه في الحياه الجامعيه وما يجب ان يکون عليه في الحياه العمليه والمهنيه.
ففي مشروع الکابستون Capstone Project يعمل الطلاب في فرق مقسمه لمجموعات کل مجموعه في حدود 5 طلاب وتستمر مدة مشروع الکابستون لمدة فصلين دراسيين کاملين ، وفي نهاية الفصل الدراسي ، يعرض الطلاب جهودهم التي توصلوا اليها في التصميم المطلوب لمشروع التخرج وهذه المده تمنح الطلاب بعض الوقت لتخطيط مشروعهم وتنفيذه ، ليکون الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو اختبار کفاءة الطلاب ومستوى مهاراتهم .
وبالتالي تکون دورة الکابستون بمثابة تجربة متکامله integrated experience لبرنامج تعليمي ، يمکن من خلاله التفکير في کل الاشياء التي کانت مهمه بالنسبه للطالب في الحياه الجامعيه من خلال حل المشکلات الاکثر تعقيداً في المراحل التعليميه الاولي کما يساعد الکابستون في إعداد مشروع التخرج الذي يعتبر من الاحتياجات الحاسمه للطلاب لمساعدتهم علي اجتياز الفصل الدراسي الاخير والذي يؤهله للحياه العمليه .
کما توفر دورة الکابستون امتيازات للطلاب بتقديم فرص للعمل مع تحديات واقعية ومفتوحة ومتعددة التخصصات يقترحها رعاة المشاريع الصناعية والبحثية. حيث يتعلمون ويطبقون عملية التصميم الهندسي وتحديد المتطلبات الوظيفية ، ووضع المفاهيم ، والتحليل ، وتحديد المخاطر والتدابير المضادة ، والاختيار بين النماذج المادية.
وبناء علي ما سبق تسعى دورات الکابستونCapstone في التصميم الصناعي إلى إعداد الطلاب لحل مشاکل العالم الحقيقي لتکون أکثر استعدادًا للقوى العاملة.
وتتناول الورقه البحثيه تعريف الکابستون وأهميته وخصائصه وأنواعه ومنهجيته Methodologyبالنسبه لخريج التصميم الصناعي في التقدم الوظيفي وطريقة تطبيقه وأمثله عليه من بعض جامعات التصميم الصناعي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية