معايير تصميم الإعلان السياقي عبر الانترنت في ضوء مشکلة التشبع الإعلاني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلان-کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

2 قسم الاعلام الجديد- کلية الاعلام - الجامعة الحديثة

المستخلص

نظراً للتطورات التکنولوجية في العصر الحديث، أصبحت الحياة والتکنولوجيا عنصران مترابطان بشکل وثيق. من هنا نجد ضرورة لفهم المستخدمين واحتياجاتهم. ويعد الإعلان السياقي شکل من أشکال الإعلانات التي تظهر على شبکة الإنترنت أو وسائل أخرى، مثل عرض المحتوى في متصفحات الجوال، ويعد جوهر تصميم الإعلان السياقي هو فهم هؤلاء المستخدمين في بيئتهم الرقمية الخاصة بهم.
الإعلان السياقي هو ايضاً أحد الأساليب الاعلانية الحديثة التي تعتمد کلياً على التکنولوجيا، حيث يقوم نظام الإعلانات السياقية بمسح النصوص من المواقع على شبکة الإنترنت وتحويلها إلى کلمات رئيسية ومن ثم يقوم بإعادة الإعلانات عبر الانترنت على أساس ماذا يشاهد المستخدم، ويتميز تصميم الإعلان السياقي بتقنيات لتحليل تلک البيانات والحث على التفکير التصميمي المبتکر لحل مشکلات التصميم الإعلان المعاصر، کمشکلة التشبع الإعلاني التي ظهرت في ظل ازدحام المنصات الرقمية بالمحتوى الاعلاني الغير متوافق مع رغبات واحتياجات الجمهور. ويقوم مصمم الإعلان وفريق التسويق باستغلال البيانات الخاصة بالجمهور الرقمي، لتحسين وتوسيع قائمة المنتجات والخدمات التي تتناسب مع اتجاهات واحتياجات المستهلک.
ويهتم هذا البحث بتحديد معايير تصميم الإعلان السياقي عبر الانترنت لتحقيق أقصى استفادة للجمهور المستهدف وتلبية احتياجاته الشرائية.
وتندرج هذه الدراسة تحت المنهج الوصفي من خلال وصف وتحليل بعض نماذج من الإعلانات السياقية، ومن خلال هذه النماذج التحليلية يتم تحديد المعايير التصميمية التي تساعد على نجاح الإعلان السياقي الرقمي عبر الانترنت.

الإعلانات السياقية لها تأثير کبير على أرباح العديد من المواقع الرقمية التي تشمل ذلک الأسلوب الاعلاني. وتوفر البيئة الرقمية البيانات والمعلومات التي تساعد المعلنين لجمع خصائص الجمهور وسلوکياتهم في تلک البيئة الافتراضية. وقد توسعت الشرکات في مصر والعالم منذ عام 2020 في التسويق والترويج عبر المنصات الرقمية مع إجراءات الإغلاق التي اتبعتها الحکومات والعمل من المنازل في ظل ظروف جائحة کورونا، مما أدى الى ارتفاع حجم الإعلانات الرقمية بصورة ملحوظة. وتوقع تقرير حديث ارتفاع حجم الإعلانات الرقمية في مصر بنسبة 17 % بنهاية العام الحالي ليصل إلي 832 مليون دولار مقابل نحو 710 مليون دولار في عام 2020 .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية