تصميم عبوات اکثر استدامة لتغليف الملابس النسجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الإعلان بکلية الفنون التطبيقية -جامعة 6 أکتوبر

2 أستاذ نظم التحکم وضبط الجودة - قسم الطباعة والنشر والتغليف- کلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان عميد کلية الفنون التطبيقية -جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

يعد التغليف أحد أهم الأولويات التى يهتم بها السوق والّتي تحتل الصدارة في وقتنا الحاضر، فلم تعد وظائفه تقتصر على حماية السلعة فحسب، بل تجاوزت ذلک وأصبحت تؤثر على عادات وقرارات الشراء للمستهلک، إلا ان حجم المخلفات الناتج عن مواد التعبئة والتغليف فى زيادة مطردة مما يشکل تهديد مستمر على الاستدامة البيئية، ومن هنا اصبح التغليف المستدام مطلبا ضرورياً يفرض على المؤسسات أن تبذل جهدها لتحقيق التغيير الذى يتماشى مع الحفاظ على البيئة من مظاهر التلوث.
وتتمثل مشکلة البحث: فى ايجاد حلول تصميمية تحقق الأستدامة فى التغليف دون الإضرار بالوظائف الأخرى للعبوة، مما يساعد على تقليل استخدام الخامات ومن ثم خفض التکلفة.
ويهدف البحث: إلي إلقاء الضوء علي الاتجاهات الحديثة في التغليف المستدام والتي تحمل أفکاراً جديدة غير تقليدية ومحاولة تطبيقها فى مجال التعبئة والتغليف لتحقيق الاستدامة وتقليل حجم المخلفات، مما يعزز من الصورة الذهنية للمؤسسات ودورها فى تحمل المسئولية البيئية ، ويسهم فى تغيير سلوکيات المستهلک وعاداته، والتأثير على قراراته لشراء منتجات صديقة للبيئة.
وقد أتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلى، حيث تم عمل أستبيان للتعرف على أهم الاراء حول عبوات التغليف المستدامة للملابس، ثم تلى ذلک تحليل نتائج الدراسة الوصفية وأستخدام نتائج الاستبيان لاجراء تعديل وتحسين لبعض عينات عبوات تغليف الملابس بالسوق المصري، وتحليلها من حيث الشکل البنائى والجرافيکى والخامة المستخدمة وتحديد مدى توافقها بيئيا وکذلک ملائمتها للمنتج وسهولة نقلها وتداولها لتحقيق الاستدامة.
وکانت من أبرز النتائج التأکيد علي اهمية ايجاد افکار تصميمية جديدة ومبتکرة لتصميم عبوات التغليف المستدامة للملابس نظراً لتأثيرها فى جذب انتباه المستهلک وتحفيزه على اتباع سلوک بيئى واعى عند الشراء، وکانت من أهم توصيات البحث الوقوف على أهمية التوعية البيئية واثرها فى تنمية الاستدامة البيئية فى صناعة التعبئة والتغليف، والاستفادة من الحلول الابتکارية فى التصميم والتي تعتمد على استخدام خامات تغليف غير ضارة للبيئة وربطها باستراتيجيات التسويق وبالاتجاهات الحديثة فى الاستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية