تدخل تصميم الإرجنوميکس التشارکي في مصنع المکواه الکهربية: تصميم محطة عمل مريحة لتقليل الاضطرابات العضلية الهيکلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية، جامعة 6 أکتوبر

2 جامعة السادس من أکتوبر- کلية الفنون التطبيقية- قسم تصميم منتجات

المستخلص

لتقليل الشکوى من الإضطرابات العضلية الهيکلية أثناء أداء مهمة اختبار انبعاث بخار , ورذاذ الماء في مکواة البخار الکهربية بأحد المصانع الوطنية، قام الباحثان باستخدام تصميم الإرجنوميکس التشارکي. وقدتم اتباع خمس مراحل في عملية التصميم التشارکي ،هي (الإعداد، تحليل المهام، اختيار التطوير المناسب ووضع التصميم، الدراسه الأوليه للتصميم المقترح، التنفيذ والإختبار) . يقوم بأداء المهمة داخل المصنع اثنان من العمال على ورديتين في اليوم الواحد. وافق العاملين على التطوع للمشارکة في تقييم محطة العمل المصممة قبل وبعد استخدامها. قبل بدء العمل تم اجراء مقابلة مع کل عامل على حدة، تم تصميم و تسليم استبيان لکلا العاملين وتجميع ودراسة الإجابات التي وردت فيها، و قام الباحثين کذلک بالإعتماد على الملاحظة الشخصيه من خلال المتابعة الدقيقه لکلا العاملين أثناء أداء مهمتهم طوال يوم العمل، وتدوين الملاحظات ومناقشة المشاکل التي تم ملاحظتها مع العمال و الفهم العميق لشکاوى العاملين. نفس تلک المعايير تم تطبيقها بعد التدخل تم إعادة تصميم محطة العمل في ضوء احتياجات العاملين وتجنب مسببات الشکوى من الإضطرابات العضليه الهيکلية وتم عمل تصميم تجريبي. استخدام التصميم الجديد صاحبه تحسن في وضعية الجسم وتحسن في مستوى الراحة أثناء العمل
مشکلة البحث:
- ابراز أهمية استخدام تصميم الإرجنوميکس التشارکي في حل المشاکل العضلية الهيکلية الناتجه عن سوء تصميم محطة العمل الخاصة بالعمال عند أداء مهام العمل.
هدف البحث:
تحسين ظروف العمل للعمال مستخدميworkstation من خلال تطوير تصميم ارجونوميکس أفضل لها. يهدف البحث لتحقيق ذلک من خلال استخدام مفهوم الإرجنوميکس التشارکي لvink et al(2008) والذي يسعى لتحقيق تکيف البيئة بالنسبة للمستخدم من خلال الاستعانة بالمستفيدين والمستخدمين لهذه البيئة وتطبيقه على ما يعرف بتصميم الإرجنوميکس التشارکي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية