عناصر التصميم الداخلي وتأثيرها على التکيف الحرارى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون الجميلة - جامعة المنصورة

المستخلص

عناصر التصميم الداخلي وتأثيرها على التکيف الحرارى
الملخص:
بتناول البحث عناصر التصميم الداخلي وتأثيرها على التکيف الحرارى، فقد أظهرت الدراسات عن جودة البيئة الداخلية (IEQ) أن صحة وإنتاجية سکان المباني تتأثر بشکل کبير بجودة الهواء والإضاءة والصوتيات والراحة الحرارية، وهى موضوع بحثنا، ويمکن تقسيم متغيرات جودة البيئة الداخلية (IEQ) ورضا شاغلي الأماکن إلى متغيرات مادية ومتغيرات غير مادية. وللمناخ تأثير على العمارة الداخلية بکافة أنواع المبانى، وخاصة السکنية، ويسعى هذا البحث لتحقيق الاتزان والتوافق بين احتياجات الإنسان مع ظروف البيئة وتوفير المستوى المثالي للراحة.
تتمثل إشکالية البحث فى دراسة عناصر التصميم الداخلي وتأثيرها على التکيف الحرارى واستنباط کيف يمکن تحقيق التوافق والتلاؤم مع البيئة. ومن هنا کانت هذه الورقة البحثية.. وتنحصر مشکلة البحث في النقاط التالية :
 عدم اهتمام المصمم بالبعد البيئي وأهمية الحفاظ على الطاقة والموارد الطبيعية عند وضع تصاميم المسکن.
 عدم استخدام الطاقة الطبيعية المتجددة النظيفة، مما ينتج عنها مخاطر ومشاکل بيئية وصحية بسبب انبعاث الغازات الضارة المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري فتصبح الابنية عدوة البيئة بدلا من ان تکون صديقة لها.
 إغفال دور المصصم في کيفية الموائمة بين التصميم الداخلي والأقلمة البيئية في الحيزات السکنية .
يتناول البحث مفهوم إعادة التکيف الحرارى (الراحة الحرارية) کأداة تصميمية تقودنا إلى مستقبل تصميمي مستدام مع اتخاذ الطبيعية مرجعية تصميمية کفکرة رئيسية للوصول إلي المعني الحقيقي للتصميم الداخلي الحيوي bio mimicry. مع شرح المقصود بالتصميم الحيوي وفکرة التکييف الحراري للحيزات الداخلية من خلال مناقشة فکرة إستخدام المحاکاة الحرارية بإستخدام عناصر التصميم الداخلي، حيث تمثل الکتلة الحرارية وظيفية في العمارة الداخلية والتى تعمل بمثابة بطاريات شمسية کوسيلة ذاتية للتدفئة والتبريد (نظام الکهرباء الشمسية والنظام الشمسي النشط solar electricity system and active solar system) عن طريق تخرين الطاقة الشمسية لإعادة إستخدامها عند الحاجة، وتتمثل الکتلة الحرارية في الحيزات الداخلية في عدة أشکال:
أ‌- الأرضيات الداخلية ذات القدرة العالية على تخزين الطاقة الشمسية مثل الاسمنت، الطوب، الأرضيات.
ب‌- حوائط الترومب والحوائط المائية وتمثل نموذج ومثال من امثلة الکتل الحرارية الفعالة في التصميم الداخلي ذات القدرة العالية علي اختزان الحرارة وتشمل الأرضيات والحوائط کأحدي العناصر والمحددات التصميمية في الحيزات الداخلية.
للمناخ تأثير واضح على العمارة الداخلية في المبانى السکنية وسنتناول تحقيق الاتزان والتوافق بين احتياجات الانسان وتوفير المستوى المثالي للراحة الحرارية.
الکلمات الدالة:
إعادة التکيف، الکتلة الحرارية، الأستدامة، الأرضيات المشعة حرارياً، حائط الترومب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية