إعادة الصياغة باستخدام تقنيات الفوتوشوب کمدخل لتعزيز التفکير الابداعي في التصوير المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

الملخص
تبحث هذه المقالة في تعزيز التفکير الابداعي لدى دارس الفن وتمکينه من خلال تطوير مهاراته وأدواته في التفکير لخلق مساحات جديدة ومتنوعة لتفکيره وذلک بالانتقال من التفکير باستخدام أدوات الفن التقليدية مثل الإسکتشات، الأقلام الرصاص، الممحاة وغيرهم إلى التفکير باستخدام الأدوات الرقمية التي تتيح برامجها إمکانيات ضخمة تُمَکن دارس الفن من تطوير فکرته الواحدة إلى آلاف الأفکار وفى الوقت نفسه تجعله يواکب ثقافة العصر الرقمي مثل الترکيب الرقمي بواسطة برنامج الفوتوشوب. يهدف البحث الى الافادة من إعادة الصياغة باستخدام تقنيات الفوتوشوب کمدخل لتعزيز التفکير الابداعي في التصوير المعاصر، تعزيز مساحات جديدة ومتنوعة للتفکير لدي طلاب الفرقة الثالثة قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية عام 2020/2021م باستخدام عدد من التقنيات الرقمية لبرنامج الفوتوشوب،اثراء القيم الجمالية والتشکيلية للتکوين في اللوحة التصويرية لدي (عينة البحث) من خلال إعادة الصياغة باستخدام تقنيات الفوتوشوب. يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلى في اطاره النظري ،والمنهج التجريبي في اطاره العملي. تناولت الباحثة في الإطار النظري خمسة محاور: المحور الأول: التعريف بالفن الرقمي،المحور الثاني: برنامج أدوب فوتوشوب(استخداماته ،مميزاته)،المحور الثالث: تقنية الکولاج من الفن التقليدي الى التقنيات الرقمية ،المحور الرابع: التعرف على عدد من آليات ومراحل تطبيق عدد من إمکانيات برنامج الفوتوشوب التى تدعم إعادة صياغة تکوينات فنية بأسلوب رقمي، المحور الخامس: الأدوات الرقمية لبرنامج الفوتوشوب التى تدعم إعادة صياغة تکوينات فنية.وتناولت في اطارة العملي تجربة على عينة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية عام 2020/2021م .
من أبرز النتائج التى توصلت اليها الباحثة:
1- تعد تقنيات الفن الرقمي مدخلاً لتعزيز التفکير الابداعي في التصوير المعاصر.
2- استخدام تقنيات الفوتوشوب يسمح بترجمة الفکرة الواحدة إلى العديد من الأفکار مما يعزز مساحات جديدة للتفکير لدى دارسي الفن، وبالتالى يسمح بالتعدديه الفکرية.
3- استخدام تقنية الکولاج الرقمي(الترکيب الرقمي) من خلال برنامج الفوتوشوب تعتبرعامل مساعد في صياغة التکوين بأسلوب يعالج العديد من المشکلات الفنية التى تستنفذ وقت وجهد دارس الفن.
4- استکشاف دارسي الفن آليات ومراحل تطبيق تقنيات الفوتوشوب واستخدام أدواته أثناء اعادة الصياغة تکويناتهم الفنية يُمَکِّنَهم من الانخراط مع لغة العصر الرقمي في الفن التشکيلي .
5- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 05,0 بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية ،لمتغير إعادة صياغة تکوينات مشتقه من العناصر والمفردات التشکيلية بالأعمال الفنية السريالية باستخدام التقنيات الرقمية لبرنامج الفوتوشوب لاثراء القيم الجمالية والتشکيلية للتکوين في اللوحة التصويرية لدى طلاب الفرقة الثالثة قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية عام 2020/2021م.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية