التحرر الفکري من قيود الأعباء الإنتاجية أثناء العملية التصميمية سبيل التقدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تصميم منتجات، کلية الفنون التطبيقية، جامعه 6اکتوبر، الجيزة

المستخلص

الملخص
يسلط البحث الضوء علي أهمية التفکير المتحرر في العملية التصميمية والتي تصل بالمصمم إلي تحقيق الإبداع المطلوب وبالتالي تحقيق التقدم للمستقبل فالحرية حاجة إنسانية أصيلة في الانسان، الإنسان بتفکيره المتحرر سوف يصل إلي التصورات المستقبلية والتي تحقق له الحرية المستقبلية التي يريدعن طريق التقدم. .تمارس العملية التصميمية في العصر الحالي مقيدة بالعديد من الأعباء خاصة الأعباء الانتاجية والتي تحمل علي المنتج وبالتالي تعوق من التقدم.
يدعو البحث المصمم إلي التخلص من قيود الأعباء الإنتاجية والتي تواجهه أثناء العملية التصميمية معتقدا أنها ثوابت في المنتج متناسيا أهمية العودة أولا إلي أصل الوظيفة الأساسية للتأکيد علي تحقيقها بالصورة الصحيحة ثم العودة إلي دعم الوظيفة الأساسية بالوظائف الثانوية والقيم المضافة والتي تحقق منافسة قوية بين المنتجات. فأن کثرة الأعباء المُحَملة علي التصميم تقلل من کفائته وبالتالي من التقدم المطلوب تحقيقه. إن التحرر الفکري من هذه الأعباء والتأکيد علي ضرورة البحث في جذور الوظيفة الاساسية لمعرفه أصلها هو سبيل المصمم لتحقيق الحرية لفکرته وبالتالي تحقيق التقدم.
ويؤکد البحث علي أن المصمم اليوم يعمل في ضوء خدمة الإنسانية ککل لأنها مرکز التصميم ( الإنسانية هي مرکز التصميم Humanity Centre Design )
تناول البحث عدة محاور:
المحور الأول: الإنسانية هي مرکز التصميم Humanity Centre Design
المحور الثاني: ماهيه التصميم.
المحور الثالث:التأکيد علي أن الحرية والتقدم هما عاملان مرتبط تحقيق احدهما بالاخر وهذا من خلال رؤية هيجل والتأکيد علي الحرية الانسانية.
المحور الرابع: رؤية ليز سندرز Sanders Lizللتأکيد علي أهمية الفکر المتحرر.
المحور الخامس: التفکير المتحرر.
المحور السادس: التحرر الفکري من الأعباء المُحَملة علي التصميم (المنتج). أمثلة موضحة عن إشکالية البحث.
ثم نتائج وتوصيات البحث
الکلامات الدالة :الحرية والتقدم_التحرر الفکري_التصميم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية