إشکالية توحيد الطابع المعماري بالمجتمعات العمرانية الجديدة (دراسة حالة - بيت الوطن بالقاهرة الجديدة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العمارة، کلية الهندسة، جامعة الأزهر، القاهرة

المستخلص

إشکالية توحيد الطابع المعماري بالمجتمعات العمرانية الجديدة
(دراسة حالة - بيت الوطن بالقاهرة الجديدة)
ملخص البحث
يناقش هذا البحث ما اتخِذ من قرارات من مهندسي جهاز مدينة القاهرة الجديدة، والتي تدعوا لتوحيد الطابع المعماري بمشروع بيت الوطن بالقاهرة الجديدة، حيث تم اختيار مجموعة من الواجهات المقدمة من بعض الملاک والشرکات بالمدينة، وذلک بناءًا على طلب من مهندسي الجهاز بتقديم مجموعة من النماذج، يتم اختيار بعضها لتکون ملزمة التطبيق بمناطق المشروع.
يحاول البحث تسليط الضوء على الطريقة التي تم استخدامها للدعوة لتوحيد الواجهات بقصد توحيد الطابع المعماري، وذلک من خلال توضيح المعنى الشامل للطابع المعماري، مبادئ وأُسس الطابع المعماري، ومفرداته، والعناصر المستخدمة لإظهار الطابع المعماري.
کل ذلک بهدف تقديم وتوضيح الأدوات والمفردات المعمارية والقيم والمعايير الأساسية التي يمکن من خلالها تحقيق مباني ذات طابع معماري مميز، وتقديم کل ذلک لمن يريد أن يتخذ قرار بتوحيد الطابع المعماري بمنطقة سکنية معينة.
المشکلة البحثية:
تتلخص إشکالية البحث في صدور قرارات ملزمة بتوحيد الطابع المعماري لمنطقة بيت الوطن بالقاهرة الجديدة، اعتمدت هذه القرارات على اختيار عدد من الواجهات من ضمن مجموعة أکبر تم جمعها من الملاک والشرکات، بناءًا على طلب مهندسي الجهاز.
ومن هنا يمکن السؤال:
هل هذه الطريقة المستخدمة في الدعوة لتوحيد الطابع المعماري صحيحة، وتحقق النتيجة المرجوة منها؟.
کيف يمکن تطبيق الطابع المعماري بمنطقة سکنية معينة، وما هي الأدوات والمعايير الأساسية التي يمکن الإعتماد عليها؟.
في النهاية يحاول البحث توضيح مجموعة من المعايير والضوابط الرئيسية وتقديمها لمتخذي القرار من هيئة المجتمعات العمرانية، يمکن الإستعانة بها حال وإن تم اتخاذ قرار بتوحيد الطابع المعماري، وخصوصا للمناطق السکنية، والتوقيت الأفضل لطرح هذا الامر.
الکلمات المفتاحية:
الطابع - الطابع المعماري – بيت الوطن بالقاهرة الجديدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية