تفعيل تقنيات مستحدثة في الموزاييك الزجاجي تطبيقاً على مقرر تدريب الفرقة الثانية ـ قسم الزجاج ـ كلية الفنون التطبيقية ـ جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس کلية الفنون التطبيقية - قسم الزجاج - جامعة حلوان

المستخلص

إن تقنية الموزايک الزجاجي هي حرفة تشکیل قطع صغیرة من الزجاج المعتم أوالشفاف بطریقة فنیة متناسقة سواء تصمیم زخرفي أو موضوع تصویري وینتج على هیئة معلقة أولوحة ) أولإکساء مسطح معماري خارجي أو داخلي کالارضیات أو الحوائط بغرض تجمیلها. الموزايک حرفة عریقة تمتد جذورها عبر التاریخ، قدمت مختلف الحضارات القدیمة من خلالها نماذج متنوعة من أعمال غاية في الروعة تنوعت فیها التصمیمات والانماط وکذلک الاسالیب التنفیذیة المتبعة، وقد مرت حرفة الموزايک بالعدید من المراحل الانتقالیة والتطورات من خلال نماذج لاعمال تمیزت بالمهارة الحرفیة وجودة التصنیع ومقاومة العوامل الزمنیة، إن حرفة الموزايک تتميز بکونها حرفة تحتاج للصبر مع الوقت والدقة لانجاز العمل، ولکن مع تکنولوجیات العصر أمکن التغلب على بعض مصاعب تلک الحرفة في الخامات والادوات المستخدمة .
یقدم البحث تجربة تطبیقیة لتنفيذ لوحات من الموزايک الزجاجي المعتم أو الشفاف لطلاب الفرقة الثانية، لتمکين الطلاب من فهم تلک التقنية للاستفادة منها في الحياة العملية وسوق العمل ودعم الاقتصاد بالتبعية، حیث تقوم المشروعات الصغیرة و الفردية بدور رئیسي في توفیر فرص العمل ما بین 40 إلى 80% من اجمالي فرص العمل .
وتمثلت مشکلة البحث في:
الحاجة إلى تفعيل تقنيات مستحدثة عند تنفيذ الموزايک الزجاجي لمواکبة العصر.
هدف البحث:
• تفعيل التقنيات المستحدثة للموزايک الزجاجي لتطبيق اعمال فنية مختلفة.
• وضع إطار منهجي يحقق لغة تقنية جديدة، تستند في أصولها إلى فلسفة التنوع ودمج الخامات للوصول للنتيجة المرجوة من خلال استراتيجية متبعة تحقق المهارات الإبداعية في تنفيذ اللوحات لتحقيق منتج مبتکر بتقنية مستحدثة.

وتتحدد أهمية البحث في:
• ربط الطلاب بسوق العمل
• تنشيط المهارة الابداعية والابتکارية لدى الطلاب والتأکيد على أهمية الجانب التطبيقي التعليمي لهم.

فرض البحث :
أن تفعيل التقنيات المستحدثة في تنفيذ لوحات الموزايک المختلفة يساعد الطالب في الوصول إلى حلول ابتکارية ابداعية لإثراء مجال الموزايک الزجاجي.

حدود البحث :
تطبيقاً على مقرر تدريب الفرقة الثانية (مجموعة 1/2) ـ قسم الزجاج ـ کلية الفنون التطبيقية ـ جامعة حلوان ـ مصر ـ2021.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية