اثر استخدام استراتيجية الجيجسو المقلوب على تنمية بعض مهارات تشکيل الجورباح و اليقطين لتلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربيه الفنيه،قسم علوم التربية الفنية،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

2 قسم علوم التربية الفنية-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى:
• تصميم بيئة تعليم/ تعلم الکترونية على منصة Schoology باستخدام استراتيجية الجيجسو المقلوب لتنمية بعض مهارات تشکيل الجورباح واليقطين لتلميذات الصف الأول الإعدادي.
• الکشف عن أثر استخدام استراتيجية الجيجسو المقلوب على تنمية بعض مهارات تشکيل الجورباح واليقطين لتلميذات الصف الأول الإعدادي.
حدود البحث:
• تقتصر الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرسة الراهبات "راهبات القديس يوسف" بمحافظة المنيا وبلغ عددهم 15 تلميذة.
• الاقتصار على التشکيل بخامات نباتية (الجورباح – اليقطين) مع استخدام بعض الخامات المکملة مثل الخيوط والخرز.
أدوات البحث: تمثلت أدوات البحث في:
• أداة المعالجة التجريبية: تتمثل في بيئة تعليم/ تعلم الکترونية على منصة Schoology باستخدام استراتيجية الجيجسو المقلوب لتنمية بعض مهارات تشکيل الجورباح واليقطين لتلميذات الصف الأول الإعدادي.
• أدوات التقويم: اختبار الأداء الفني، بطاقة الملاحظة، بطاقة تقييم أداء التلميذات في تشکيل الجورباح واليقطين
منهج البحث:
• المنهج شبه التجريبي: يتمثل في اختيار مجموعة الدراسة، وتطبيق أدواتها، حيث تم اختيار نظام المجموعة الواحدة، وذلک بمقارنة التطبيق القبلي والبعدي لدرجات مجموعة الدراسة في اختبار الأداء الفني، وتنمية المهارات.
فروض البحث: بناء على ما تم التوصل إليه من معلومات في الدراسات السابقة تم صياغة فروض الدراسة على النحو التالي:
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدى والتي استخدمت استراتيجية الجيجسو المقلوب المستحدثة على منصة Schoology في بطاقة الملاحظة لتنمية مهارات تشکيل الجورباح واليقطين لدى التلميذات لصالح التطبيق البعدى.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدى والتي استخدمت استراتيجية الجيجسو المقلوب المستحدثة على منصة Schoology في بطاقة تقييم الأداء الفني للتشکيل بالجورباح واليقطين لدى التلميذات لصالح التطبيق البعدى.
نتائج البحث:
توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدى والتي درست باستراتيجية الجيجسو المقلوب المستحدثة على منصة Schoology في بطاقة تقييم الأداء الفني وبطاقة الملاحظة لبعض مهارات تشکيل الجورباح واليقطين لدى تلميذات الصف الأول الاعدادي لصالح التطبيق البعدى
وأوصي البحث بالعديد من التوصيات أهمها:
• إجراء ابحاث مختلفة باستخدام الاستراتيجية المستحدثة "الجيجسو المقلوب" في أکثر من تخصص لما اثبتته في تنمية العديد من المهارات لدى التلميذات وبخاصة مهارات العمل التعاوني والمهارات الفنية.
• تدريب المعلمين أثناء وقبل الخدمة على کل ما هو حديث من الاستراتيجيات التدريسية وبخاصة المرتبطة بالتعليم الهجين والتي تساعد على التغلب على المشاکل التي اجتاحت العالم وبخاصة العملية التعليمية أثناء الازمات وفيروس کورونا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية