تفعيل الأسس العلمية و الفنية في ترکيب العلامات التجارية بالواجهات الزجاجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ بقسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 کلية الفنون التطبيقية

3 قسم الاعلان , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان

المستخلص

في الماضي کان البراند مجرد شعار يوضع على المنتجات اليدوية لضمان ملکية تلک الأشياء وتمييزها عن غيرها. مع مرور الوقت و ظهور الثوره الصناعيه مر مفهوم الـ علامة التجارية بمراحل کثيرة أثرت على تعريفه وطرق تعاملنا معه.
وبالتالي أصبحت الـ"Branding" جزء أساسي من حياتنا وأصبحت أکثر اندماجا في شتى المنتجات من حولنا.
قد لا تکون جميع أجزاء البراند ملموسة ومرئية، بعضها قد نتعامل معه بحواسنا الأخرى وهذا جزء من مستقبل الـ"Branding"، أن تصبح الهويات تکاملية. بمعنى أن نتعامل مع الهويات بشکل أکبر من البصر، قد تکون مسموعة، وقد تکون ملموسة.
وانتشرت الواجهات الزجاجية بشکل کبير في التصميمات والمنشآت المعمارية الحديثة وأصبحت عنصرا أساسيا فيها، فأضحت ملجأً للمصممين لأضفاء مزيداً من القيم الجمالية والوظيفية علي واجهات المنشآت المعمارية الحديثة و بالأضافة لجمالها فهي عنصر أنشائي هام لا يجب اغفاله ويجب دراسة الحسابات الخاصة بالأحمال وطرق ترکيبه.
و في وجود العديد من العلامات و الأسماء التجارية أصبح مهم جدا کلا من “BRAND & VESUAL IDENTITY”
و بالتالي فأن الواجهات الزجاجية جزء هام في دعم العلامات و الأسماء التجارية و علي الرغم من ذلک فأن طريقة تنفيذها تتأثر بالعناصر المرئية الموجودة في العلامة التجارية

من هنا ظهرت مشکلة البحث:
الى أى مدى تتأثر طرق ومکان الترکيب للواجهات الزجاجية بشکل وتصميم العلامات التجاريه المختلفه


هدف البحث:
1. النوصل الي اختيار افضل وانسب الطرق لترکيب الواجهات الزجاجية للعلامات التجاريه المختلفه اعتمادا علي العوامل المختلفه ( ارتفاع المکان – رأي المالک و الاستشاري – دراسه احمال الزجاج )
2. التوصل إلي تحديد الأسس العلمية و الفنية اللازمة لتسهيل عملية ترکيب العلامات التجارية علي الواجهات الزجاجية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية