إطار مقترح لدمج تقنية نمذجة معلومات البناء ضمن المناهج الدراسية المتخصصة في مجال العمارة الداخلية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بکليه فنون تطبيقيه جامعه ٦ أکتوبر

2 أستاذ متفرغ بقسم الديکور - کلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بقسم الديکور - کلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان

المستخلص

تواجه صناعة البناء والتشييد تحديا منذ بزوغ الألفية الثالثة وظهر ذلک بوضوح مع ظهور تقنية نمذجة معلومات البناء (BIM) Building Information Modelling والتي أحدثت تطورا هائلا في العديد من مجالات البناء والتشييد وخاصة العمارة الداخلية، کما ابتکرت آليات لتوثيق وإدارة التصميم الداخلي بدأيه من الفکرة الأولية إلى تطوير التصميم وإعداد الرسومات ....الخ
ويشهد العالم الآن ارتفاعا کبيرا على الطلب لعمليات وتقنيات نمذجة معلومات البناء، کما يلاحظ اعتماد الکثير من شرکات تصميم وتنفيذ المشاريع البناء على تقنية نمذجة معلومات البناء، ومع ذلک نجد قصور في الکوادر التي تتميز بمهارات تقنية نمذجة معلومات البناء في هذا القطاع، مما تسبب في اتساع الفجوة في سوق العمل، الأمر الذي أجبر الأکاديميين على اتخاذ خطوات جادة لإعداد کوادر متخصصة في هذا المجال.
والجدير بالذکر إن دمج تقنية نمذجة معلومات البناء في البرامج الدراسية بمستوياتها المختلفة يعمل على تأهيل کوادر جديدة تناسب سوق العمل في المستقبل، وتتميز بالمهارات المطلوبة لسوق العمل مما يقلص الفجوة الفنية والمهارية التي يعانى منها سوق العمل، والکثير من المؤسسات التعليمية حول العالم قامت بإعداد وتطوير مقررا ت دراسية لتلبية احتياجات سوق العمل وتأهيل الدارسين بالخبرات والمهارات اللازمة للتعامل مع هذه التقنيات الحديثة، وذلک يمثل ترجمه حقيقة لأهمية تقنية نمذجة معلومات البناء کعنصر رئيسي في المناهج الدراسية المعمارية في المستقبل القريب.
اما بالنسبة لمصر فنجد أن هناک ترکيز کبير على تعليم وتدريس تقنية التصميم بمساعدة الحاسب CAD في حين أن تقنية نمذجة معلومات البناء BIM لم تنل حظا وفيرا في المناهج الدراسية مما تسبب في اتساع الفجوة بين الأوساط الأکاديمية وصناعة التصميم والبناء في مصر.
ويقوم هذا البحث على تحليل وفهم أهم المنهجيات والاتجاهات لدمج تقنية نمذجة معلومات البناء في المناهج الدراسية وخاصة الصناعية والفنية والمهنية والمعاهد والأکاديميات المتخصصة، وعلى تحليل ومقارنة الاستراتيجيات الحالية لتدريس هذه التقنية داخل مناهج التعليم المعماري وأهم التجارب العالمية والتعرف على أهم التحديات التي واجهتها، ثم دراسة وتحليل الوضع الحالي لتقنية نمذجة معلومات البناء في المناهج الدراسية سواء فى المعاهد الفنية الصناعية أو الجامعات في مصر للوصول إطار مقترح لمنهجية دمج تقنية نمذجة معلومات البناء ضمن المناهج الدراسية المتخصصة في مجال العمارة الداخلية في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية