تقييم تجربة العملاء في استخدام تقنية الواقع الافتراضي لمشاريع التصميم الداخلي (دراسة حالة لمشاريع مکتب تصميم داخلي في المدينة المنورة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التصميم الداخلي ، کلية علوم الانسان والتصاميم ، جامعة الملک عبدالعزيز ، جدة ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

انعکس التطور الشامل لتقنية الواقع الافتراضي في جميع جوانب الحياة بشکل إيجابي في العديد من المجالات، بما في ذلک الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي. لذلک تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تجربة عملاء مشاريع التصميم الداخلي في استخدام تقنية الواقع الافتراضي لتصور المخرجات النهائية. استخدمت الدراسة مقاربة نوعية من خلال مقابلات مع ثمانية عملاء مشاريع تصميم داخلي لمشاريع تجارية وسکنية، مع ملاحظة مشاعرهم الجسدية مثل حرکات اليد، الوجه، الوقوف والجلوس، وکلماتهم المنطوقة أثناء تجربة الواقع الافتراضي والوقت الذي يقضونه خلال هذه التجربة. تم تقسيم المقابلات إلى نوعين: الأول مع العملاء، ويتضمن استخلاص رأي العميل في تجربة الواقع الافتراضي. کان الثاني مع أربعة مصممين داخليين، لمعرفة مدى فاعلية الواقع الافتراضي في مشاريع التصميم. تشير نتيجة هذه الدراسة إلى أن استخدام تقنية الواقع الافتراضي أکثر نجاحًا إلى حد ما في المشاريع التجارية مقارنة بالمشاريع السکنية. وبدا أن فاعلية التقنية أدت إلى سهولة إدراک العميل وزيادة الثقة في عمل مکاتب التصميم الداخلي وبالتالي توفير الوقت والجهد والمال وأن تجربة الواقع الافتراضي زادت ثقة العملاء لقدرتهم على تصور المخرج النهائي للتصميم الذي ساهم في زيادة أرباح مکتب التصميم الداخلي ومن المتوقع أن عملاء المشاريع التجارية کان تفاعلهم أکبر لأن العوائد المالية للمشاريع التجارية أکثر من السکنية. ومن المؤمل أن تساعد نتائج هذه الدراسة في لفت انتباه أصحاب الشرکات في مجال التصميم الداخلي إلى فاعلية هذه التقنية من خلال خلق بيئة افتراضية تساهم في إقناع العملاء بمدى ملاءمة تصاميمهم وتجنب إهدار الموارد. توفر هذه التقنية أيضًا للعملاء تصورًا کاملاً للمشروع قبل التنفيذ لاتخاذ القرارات حول تصميم المشروع وتحديد المقترحات والتعديلات التصميمية والتصاميم غير المرغوب بها قبل بدء تنفيذ المشروع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية