القيم التعبيرية للطبعة الفنية باستخدام مادة کربيد السيليکون الکربوراندم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون الجميلة قسم الجرافيک

المستخلص

يحتاج الفنانون فى عالمنا المعاصر إلى خبرات عملية ونظريات علمية وتطبيقية ، تعينهم على تحقيق العمل الفنى فى صورة متکاملة وتضفى الجدية على أساليبهم الفنية وخبراتهم الجمالية . وهذه ضرورة يحتمها کون العمل الفنى عمل يستوحى من فکرة ما وعمل يصطبغ بالجهد الدؤوب ، وعمل يؤدى الى انتاج شيء مميز ، وهذا الشئ المميز لا يبتکره الفنانون من لا شئ ، فهم يستخدمون المواد الأولية لينظموها ويرتبونها ويخضعونها لأفکارهم ، وبذلک يصبح صنع العمل الفنى دائما بمثابة أملاء فکرة أو صورة محددة على مادة أو مواد معينة .
ويختار الفنانون لإنتاج أعمالهم الفنية الخامات والمواد والأدوات والطرق والأساليب التى تتميز بنتاجات فنية وجمالية سواء کان ذلک من خلال خصائص مميزه لها أو من خلال أشکال وملامس تنتج عنها .
ان الفنان يستطيع برؤيته للبيئة من حولة أکتشاف خامته والتى بدورها توجه الى تقنيات جديدة تطور من قدراته التشکيلية مثل مادة ( کربيد السيليکون ) ( carborandum ) . وجد العالم نفسه أمام تحديات کبرى وهي ليست فقط في مواکبة مجريات التطور بل في العمل على ترشيدها وتطويرها وفي معرفة إستثماراتها في شتي المجالات والميادين مثل الفن والطبعة الفنية على وجه الخصوص ومن تلک التطورات التقنية استخدام خامة صناعية مثل کربيد السيليکون (الکربوراندم) وهى مادة تستخدم مع الرمال فى تخشين الزجاج وازالة الصدأ فى المعدات الصناعية وغيرها من المجالآت ، استطاع فنان الطبعة الفنية فى العصر الحديث ان يستفيد منها فى تخشين قوالب طباعية ذات قيم جمالية هائلة ومن أساليب استخدام طرق التخشين طرق يدوية او التخشين عن طريق ماکينات حديثة ولکل منها قيم جديدة إستفاد منها بعض الفنانيين لتضفى على الطبعة الفنية المزيد من روح الحداثة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية