تأثير الإنفوجرافيک فى إدراک مضمون حملات التوعية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إعلان ، کلية فنون تطبيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة، مصر

2 قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - مصر

3 قسم الإعلان - کلية فنون تطبيقية - جامعة حلوان - مصر

المستخلص

يتناول هذا البحث مفهوم الإنفوجرافيک وأنماطه وسبب انتشاره بهذا الشکل الکبير فى العقدين الاخيرين ، وبعض السلبيات التى قد تحدث أثناء تصميمه ، وکيفية توظيفه فى حملات التوعية العامة ومدى تأثيره على المتلقى والمساعدة فى تغيير أفکار المجتمع ککل ، وإدراک وفهم حملات التوعية العامة يتوقف بشکل أساسى على کمية البيانات والمعلومات المرسلة وکيفية تصميمها وصياغتها بصرياً لتأتى فى ثلاث مراحل کل منها لها أهميتها ووظيفتها فى مدى الحصول على اهتمام المتلقى والتاثير به ، ومن هنا تم تحديد مشکلة البحث ألا وهى أهمية التفاصيل والمعلومات فى حملات التوعية العامة لتکتمل الصورة فى ذهن المتلقى ويحدد موقفه تجاه القضية المطروحة من خلال تعرضه لتلک التفاصيل وأن الانفوجرافيک جزء لا يتجزأ من نجاح حملات التوعية فهو المسئول عن جذب انتباه المتلقى وتبسيط البيانات ، ويهدف البحث إلى دراسة مراحل إدراک إعلان التوعية بناء على کمية المعلومات المذکورة فى الإعلان وکيفية أن کل مرحلة تؤدى لما تليها للوصول لعملية الفهم الکامل والاقتناع التام بما يتم توعية المواطن به ، والإنفوجرافيک ما هو إلا تمثيل بصرى للمعلومات لذلک هو من أهم وأنجح الطرق التصميمية خصوصاً فى إعلانات التوعية لقدرته على تلخيص وتبسيط وشرح البيانات وعرضها بشکل فنى له القدرة على جذب انتباه المتلقى وتذکرها لفترة أطول من المعتاد، وفى الفترة الأخيرة و مع اجتياح فيروس کوفيد 19(کورونا) للعالم زادت الحاجة الماسة لتبسيط وتفسير ونقل البيانات والتقارير الخاصة بذلک الوباء باستخدام الإنفوجرافيک و تم تفسير وتحليل بعض النماذج المختلفة لإنفوجرافيک تم صدوره من قبل جهات حکومية مصرية (وزارة الصحة) على موقع Facebook، فمواقع التواصل الإجتماعى بشکل عام تحظى بمتابعة دقيقة لأعداد الإصابات الجديدة و الوفيات و الأعراض المصاحبة للطفرات الجديدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية