خبرة المستخدم وأثرها في تصميم الروبوتات الخدمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 أستاذ بقسم التصميم الصناعي کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان - الامين العام للمجلس الاعلي للجامعات المصرية

المستخلص

تزداد أهمية وفاعلية تطبيقات الروبوتات الخدمية في حياة الانسان اليومية بشکل مستمر. إذ يتم استخدامها في مجالات مختلفة، مثل الرعاية الصحية والتعليم والتسوق والسياحة والضيافة والامان، وذلک على سبيل المثال لا الحصر، ومع ذلک فإن توظيف هذه التکنولوجيا المتطورة للاستخدام في البيئات التقليدية ليس بالأمر البسيط. إذ يجب اولا التمهيد للمستخدمين لقبول التعامل مع تلک الروبوتات الاجتماعية للحصول علي الخدمات المرجوة، وهنا تعد خبرة المستخدم الإيجابية أمرًا حيويًا، ويجب اعتبارها جزءًا مهمًا من عملية تطوير الروبوتات. إذ قد يؤدي الاستخدام المفرط لتطبيقات الروبوتات الخدمية والعمل على توسيع مدي انتشارها في المجتمع، دون دراسة جادة للأثار السلبية المحتملة نتيجة عدم التوافق مع خبرة المستخدم، الي العديد من المشکلات التي قد تؤثر على المجتمع ککل. وهو ما سبق حدوثه لعدد من الحالات نتيجة تجاهل مطورو الروبوتات تحديد أهداف خبرة المستخدم بسبب نقص المعرفة أو ضيق الوقت. لذا فأن الهدف من هذا البحث هو الترکيز على دراسة خبرة المستخدم کمحدد أساسي لعملية تصميم الروبوتات الخدمية، وتحديد کل من سبل الاستفادة من نتائج تقييم خبرة المستخدم تجاه الروبوتات الخدمية، وکذلک التحديات التي يجب علي المصمم الصناعي التعامل معها، وصولا الي أکثر الطرق شيوعًا وفاعلية لتقييم خبرة المستخدم فيما يتعلق بالروبوتات الاجتماعية وتقديم الخدمات. لتوفير التغذية الراجعة المبکرة بالشکل الذي يسمح بالتعامل مع الأخطاء المحتملة في مرحلة مبکرة للتصميم.وتسليط الضوء على أحد تلک المجالات الحديثة للمنتجات وهو الروبوت الخدمي، وتحديد دور المصمم الصناعي في تصميم الروبوت الخدمي، خاصة فيما يتعلق بدراسة ورصد سلوک المستخدم وأثره على تصميم الروبوت الخدمي وتحسين جودة الخدمة المستهدفة. ولتؤکد هذه الدراسة على حاجة مطوري الروبوتات لاکتساب المعرفة النظرية والعملية المطلوبة حول کيفية إجراء تقييم ناجح لتجربة المستخدم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية