دراسة بينية كمدخل لتعزيز الموروث الفني لمنطقة العلا بالتصميم المطبوع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أ.د بقسم التصميمات المطبوعة -کلية الفنون الجميلة جامعة الاسکندرية . مصر أ.د بقسم الفنون البصرية - کلية التصاميم والفنون -جامعة

2 كلية التصاميم والفنون – قسم الفنون البصرية

المستخلص

من أهم أهداف الدراسة إبراز دور وأهمية تفعيل الدراسات البينية من أجل تجويد الأبحاث العلمية المشتركة بين الجامعات المختلفة وإكتساب المزيد من المهارات العلمية والأكاديمية والبحثية وتتناول الدراسة الحالية هذه القضية من خلال دراسة بينية بين جامعة الأسكندرية – كلية الفنون الجميلة - قسم التصميمات المطبوعة وبين جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – كلية التصاميم والفنون – قسم الفنون البصرية . , وتتلاقى في موضوع هام ورد ضمن أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتعزيز الموروث الفني بمنطقة العلا بالمملكة العربية السعودية بأعمال فنية بالتصميم المطبوع. بعد أن تجاوز تطور الفنون البصرية في العصر المعاصر أبعادا جديدة , متأثرا بالتحولات التي يشهدها العالم وأحد هذه التطورات الإهتمام الواضح بالفنون البصرية وإنشاء الهيئات المتخصصة بالفنون والتراث والثقافة بالمملكة السعودية , و تعزيز التراث الفني فهو ما يميز الحضارات والبلدان المختلفة بعضها عن بعض، لأنه قائم على ما يحيط بنا من ظروف اجتماعية ، وسياسية ،وجغرافية ، وتاريخية ، فلكل بلد خصائصه الفنية . لذا تهدف هذه الدراسة أيضا إلى نشر ودعم تقنيات الطباعة الفنية التي مازالت متجددة ومتطورة في المجتمع السعودي والتي تمكن الفنان من الإبداع والتفرد . مع قلة تواجد الفنانين السعوديين في مجال الطباعة الفنية مع تقديم تجارب وأفكار تطبيقية إبداعية لمنطقة العلا تحقيقا لأهداف الرؤية السامية للمملكة العربية السعودية 2030.

مشكلة البحث : تعددت تقنيات الطباعة الفنية مما أكسبها العديد من الإمكانيات والتفرد والإبتكار يشهد لها عبر تاريخ المدارس الفنية في مختلف العصور ورغم ذلك مازالت متجددة ومتطورة في المجتمع السعودي وعليه أصبح لزاما وواجبا على الباحثتين في هذه الدراسة البينية إبراز ونشر ودعم هذا الفن الجديد في المجتمع السعودي لتعزيز الهوية السعودية في مكان أو مشروع محدد وهو منطقة العلا بإستغلال تقنيات الطباعة الفنية من خلال المنهج الوصفي والتجريبي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية