توظيف عناصر الثقافة الشعبية في إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي لإثراء الارتباط العاطفي بالماركة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

المستخلص

النمو الهائل لشبكة الانترنت وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات عزز من الانتشار الكبير لمواقع التواصل الاجتماعي مما ساهم في زيادة الاهتمام بمنصات التواصل الاجتماعي من قبل الماركات، حيث تستثمر الماركات بشكل متزايد في الإعلان على الشبكات الاجتماعية، وتسعى الماركات دائماً لتقديم إعلانات إبداعية غير نمطية بهدف جذب انتباه الجمهور المستهدف وسط الزحام الإعلاني، وهذه الإعلانات تقوم على عناصر بصريه تهدف لإمتاع وجذب انتباه الجمهور من خلال تقديم أفكار مبتكرة ومرحة تؤدى للشعور بالرضا عند استيعاب محتوى وفكرة الإعلان. والثقافة الشعبية بكل مفرداتها من العروض التليفزيونية والسينمائية والشخصيات الكارتونية والأبطال الخارقون والألعاب والشخصيات المشهورة والعطلات الرسمية والموضوعات الأكثر تداولاًTrends والميمات Memes مصدر لا ينتهي للاستلهام وتقديم إعلانات إبداعية، فالأفراد ينشئون في ظل الثقافة الشعبية التي تقبلها الأفراد وساهموا في نموها ويكونوا دائماً على اتصال عاطفي مع مفرداتها سواء نجوم مشاهير أو شخصيات افتراضية مفضلة لهم وغيرها.

وتبحث الماركات دائماً على طرق جديدة لتميزها عن المنافسين ولتكون مختلفة ومواكبه لكل ما هو عصري وتقوم الماركات بالتوجه للثقافة الشعبية لاستلهام أفكار إعلانية إبداعية تهدف لإيقاف المتلقين للحظة للتأمل في محتواها والانتباه لمضمونها، فعناصر الثقافة الشعبية ثرية ويمكن أن تساعد الماركة في تقديم أفكار إعلانية مبتكرة تدعم من اتصال الماركة بالعملاء وتجعلهم يتحدثون عن المنتجات أو الخدمات بطريقة جذابة ومجزية ويشاركونها مع المحيطين بهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وعادة ما تقوم الماركات بالتواجد في أماكن وجود الأفراد واهتماماتهم، ففي حالة وجود حدث أو موضوع متداول Trendy يعنى ذلك أن الأفراد يتحدثون عنه ويساهمون في نشره للمحيطين بهم من أصدقاء ومتابعين وقد يساهم الأفراد بمحتوى خاص بهم مرتبط بطبيعة ذلك المحتوى المتداول، وتوفر مواقع التواصل الاجتماعي إمكانية وجود محادثات مستمرة بين الماركات والأفراد وبين الأفراد وبعضهم البعض وذلك في الوقت الفعلي Real Time، فمتابعة الأحداث والموضوعات والمحادثات ومشاركات وجهات النظر حول الموضوعات الأكثر تداولاً والمنبثقة من الثقافة الشعبية يشكل فرص عديدة للماركات لتقديم إعلانات إبداعية تُدعم الارتباط بالماركة وتؤكد على هوية الماركة لدى المتلقين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية