دراسة تجريبية لتصميم ملصقات التراث الثقافي غير المادي للصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة 6 أکتوبر، الجيزة، مصر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى رصد وتحليل القيم الإبداعية من خلال تصوير التراث الثقافي الصيني غير المادي من خلال تصميم ملصقات مثل انطباعات هاكا، وروح طريق الحرير، وروح القدوة - لي فنغ، التنين في الأساطير الصينية والفولكلور، والأبراج الصينية/التقويم القمري. يحاول البحث الإجابة عن كيفية استلهام المصمم من التراث الثقافي غير المادي للصين لتصميم ملصقات التراث الثقافي غير المادي. يتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لشرح تصاميم الملصقات التجريبية للباحث حول بعض الموضوعات المتعلقة بالتراث الثقافي غير المادي للصين. أجرى الباحث الاختبارات على عينة تجريبية من 55 عضوا وعينة نهائية من 153 عضوا. وكانت النتائج الرئيسية: "استخدام الرموز التقليدية الأسطورية في الصين مصدر خصب لإبداع مصمم الملصق" عبارة المرتبة الأولى، ووزنها النسبي (4.23) مما يعكس مستوى الموافقة بين أعضاء العينة كبير جدا. وعبارة "البحث في الأصول القبلية للمجتمع الصيني هو مصدر إلهام لمصمم الملصقات عند مخاطبته الأحداث الثقافية" المرتبة الأخيرة ووزنها النسبي (3.63)، مما يعبر عن مستوى الموافقة كبير على هذه العبارة في الاستبانة كبير. نتائج الدراسة تم قبول فروض البحث ارقام: 3، 6، 7، ورفض الفروض أرقام 1، 2، 4، 5، فتصميم الملصق للتراث الثقافي غير المادي للصين والقدوة التي يحتذى بها البلد مرتبطة بشكل مباشر. قد تكون القدوة شخص حي أو متوفى؛ ويمكن أن يكون بسيطًا، لكنه يضفي روحًا وقيّمة داخل المجتمع الصيني. وتلعب وظيفة استعادة روح طريق الحرير حاليًا ثورة داخل المجتمع الصيني في ابداع الملصقات والمعارض، وكذلك التقويم الصيني والأبراج الصينية القديمة التي تلعب دورًا مهما داخل الصين في تطوير الملصق في الصين كأحد الموضوعات. ، فإن هذا الاتجاه مهم لأن طريق الحرير كان لفترة طويلة بمثابة قناة للتبادل الثقافي بين الصين ومختلف الدول.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية