التوافق الوظيفى والجمالى بين اللوحات الإعلانية والتصميم الداخلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الاعلان کليه الفنون التطبيقيه جامعه دمياط

2 قسم التصميم الداخلى والأثاث - کلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

المستخلص

يتناول البحث مدى التوافق الوظيفى والجمالى بين اللوحات الإعلانية والتصميم الداخلى وقدرة التصميم الداخلى على توظيف اللوحات الإعلانية واستخدامها کعنصر تشکيلى داخل الفراغ الداخلى؛ حيث يواجه المصمم العديد من التحديات جراء الإنتشار العشوائى للوحات الإعلانية داخل الحيز الفراغى مثل المراکز والمحلات التجارية مما يشوه جمال التصميم الداخلى والمعمارى للمکان. وحيث کان الإتجاه السائد الآن فى مصر هو المحافظة على الهوية المعمارية والحضارية جاء هذا البحث للمساهمة فى صنع الصورة الجمالية بما يتوافق مع القيم الوظيفية والتصميمية للمکان والتي تتطلب وضع الحلول المناسبة لتوفير الراحة النفسية والوظيفية للإنسان والحد من ذلک الإنتشار العشوائى للوحات الإعلانية؛ فبالرغم من أن تلک اللوحات الإعلانية قد تکون جيدة من حيث التصميم، إلا أن انتشارها بشکل غير مدروس ومنظم يشعر الفرد بعدم الارتياح، ومن أهم وظائف المصمم الداخلي استغلال المساحات الداخلية بالشکل الامثل، حيث يقوم بوضع تصور مبدئي للتصميم من الناحية الوظيفية والجمالية وتکوين فکرة إبداعية مدروسة ومنظمة لأماکن تلک اللوحات الإعلانية داخل للتصميم الداخلي وتوظيفها بشکل يلفت انتباه العملاء ويجذبهم للمکان.

وتوزيع اللوحات الإعلانية داخل التصميم الداخلى ينبغى أن يستند إلى اشتراطات محددة لترجمة الرسالة البصرية والمعرفية المطلوبة وطبيعة الاتصال البصري للفرد داخل المکان الذي يعرضه، ولابد من عمل تنظيم للألوان والخطوط والمساحات والحجوم ضمن تراتيب بصرية وزمنية تحافظ على قيم التناغم والجمال بينها، وتنسجم في الوقت ذاته مع النسق الوظيفي ومحددات نشاط الإنسان داخل الفراغ، وکذلک وضع بعض الحلول والإعتبارات التصميمية التي تسهم فى التوزيع المناسب والمعالجة الفنية لتلک المساحات الإعلانية المختلفة داخل الحيز الفراغى، واعتبارها إحدى عناصر التصميم الداخلى للمکان؛ ويتم بالتالي ضبط الهدف المتمثل في طبيعة البنية الإدراکية المراد الوصول إليها عند الإنسان المتلقى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية