تأثير الفراشة: الحرکة ما بين قوانين نيوتن الحتمية ونظرية الفوضى في أعمال تصويرية من فن "الفراکتال" الرقمي المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة

المستخلص

لطالما کانت الحرکة جزءًا لا يتجزأ من فن التصوير على مر الزمن. سواء عبر الإيحاء بحرکة فعلية على مسطح التصوير أو من خلال توجيه أعين المشاهدين ضمن حدود العمل التصويري. يقدم هذا البحث أعمالاً تصويرية باستخدام الوسيط الرقمي حول مفهوم الحرکة. ويتعرض البحث إلى مفهوم الحرکة من منظورين؛ الأول: الحرکة الفعلية الفيزيائية، والثاني: الحرکة کمبدأ من مبادئ التصميم وأحد أهم عناصر نجاح العمل التصويري. فالأعمال تقدم مفهوم الحرکة الفعلية من خلال تعبير تصويري مرئي لحرکة طيور وفراشات، وتشکيليًا من خلال استغلال عناصر العمل التصويري المختلفة للتعبير عن مفهوم الحرکة وما يرتبط بها من إيقاع بصري.

والأعمال التي يقدمها البحث تنقسم في مجملها إلى ثلاث مجموعات، کل مجموعة منها تقدم تعبيرًا تصويريًا لمفهوم الحرکة من منظور أحد قوانين نيوتن الثلاث للحرکة، غير أن تلک الأعمال هي باستخدام ما يعرف بفن الفراکتال Fractal Art، وهو فن رقمي يعتمد في إنتاجه على هندسة الفراکتال Fractal Geometry الحديثة إلى حد کبير والتي تهتم بدراسة النظم الفوضوية، والتي تأتى کفلسفة في العلم مناقضة لما يُعرف بالفلسفة الحتمية التي تجسدها قوانين نيوتن للحرکة، ما يقدم في البحث نوعًا من المفارقة ما بين موضوع اللوحات والوسيط المستخدم في إنتاجها.

والبحث يتبع المنهج الوصفي التحليلي لشرح وتحليل مفهوم الحرکة عند کل من نيوتن وضمن ما يعرف بنظرية الفوضى، کما يتبع کذلک المنهج التجريبي من خلال ما يُقدمه من أعمال تصويرية تُمثل الحرکة الحتمية باستخدام وسيط يتبع مفهوم نظرية الفوضى، وتتمثل أهم النتائج في نجاح الأعمال بشکل عام في توظيف الوسيط الرقمي وبخاصة فن الفراکتال في تقديم تعبيرًا تصويريًا مرئيًا للحرکة وفق نظريات نيوتن الحتمية وکمبدأ من مبادئ التصوير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية