دور الوسائط التشکيلية المستحدثة في تعزيز البعد التعبيري لعنصر العين کموضوع للمنسوجة اليدوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جمهورية مصر العربية جامعة الفيوم کلية التربية النوعية قسم التربية الفنية

المستخلص

کلية التربية النوعية

قسم التربية الفنية



بحث بعنوان



دور الوسائط التشکيلية المستحدثة في تعزيز البعد التعبيري

لعنصر العين کموضوع للمنسوجة اليدوية





The role of the innovative plastic media in enhancing the expressive dimension of the eye element as the subject of hand-woven





اسم الباحثة



هبه رمضان عبد الحميد محمد الشوشاني

استاذ مساعد بکلية التربية النوعية جامعة الفيوم

قسم التربية الفنية

تخصص نسجيات يدوية



البريد الالکتروني

hrs00@fayoum.edu.eg



ملخص البحث:

ان الفنان في سعيه لاکتشاف رؤى جديدة في الفن لابد له من ان يغير نظرته للثوابت المتعارف عليها وان يبحث عن کل ما هو جديد سواء في الخامة أو التقنية أو الموضوع.

ومن هنا اتجهت الباحثة الى محاولة التجريب بخامة مستحدثة ألا وهي راتنج الايبوکسي. تلک الخامة المستخدمة حديثاً في اعمال الديکور وبعض أنواع الحلي والتي تتميز بشفافية عالية وقوة التصاق ومظهر زجاجي لامع.

ومن الاتجاهات التشکيلية ذلک الاتجاه الذي يتعامل فيه الفنان مع الموضوع باعتباره احد المقومات الفکرية والتعبيرية للعمل الفني. ولقد وقع اختيار الباحثة على عيون المخلوقات کموضوع لتجربتها البحثية لتنوعها .وباعتبارها عناصر مليئة بالايماءات التعبيرية والدلالات والمشاعر.

ومن هنا تولدت مشکلة البحث في کيفية التعبير تشکيلياً عن عيون المخلوقات بما تبثه من مشاعر واحاسيس وانفعالات من خلال توظيف الوسائط التشکيلية المستحدثة کراتنج الايبوکسي لتأکيد البعد التعبيري لعنصر العين في المنسوجة اليدوية.

ويهدف البحث الى الکشف عن الامکانات التشکيلية والتعبيرية لبعض الخامات والوسائط المستحدثة وتوظيفها لتأکيد البعد التعبيري لعيون المخلوقات کموضوع المنسوجة اليدوية.

ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بانتاج مجموعة من النسجيات اليدوية التي تعبر عيون المخلوقات باستخدام الوسائط التشکيلية النسجية المستحدثة لتأکيد البعد التعبيري في موضوع المنسوجة.

وقد اتجهت الباحثة الى مدخلين في التجريب لتحديث المنسوجةاليدوية المعاصرة جمالياً وتعبيرياً هما الموضوع والوسائط التشکيلية

واثبتت نتائج البحث صحة الفروض باثراء البعد التعبيري للمنتج النسجي اليدوي من خلال الموضوع والوسائط التشکيلية المستخدمة من خامات وتقنيات ووسائط اخرى مساعدة.

کلمات مفتاحية: الوسائط التشکيلية - راتنج الايبوکسي- البعد التعبيري- عيون المخلوقات- المنسوجة اليدوية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية