فن الرانجولى کمصدر لاستحداث تصميمات أقمشة الملابس الطباعيه کمقترح لأحد المشروعات التکامليه الصغيره للتنميه المستدامه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الفنون التطبيقيه- جامعه بنها

المستخلص

تعد ثورة المعلومات والاتصالات التى اجتاحت کل الحدود ، والتغيرات العالمية فى أسواق المال ،والأزمة الاقتصادية العالمية التى توجد فى الدول الغنية والمتقدمة والنامية على حد سواء ،وما يتبعهم من أثر سلبي وهو زيادة نسبة البطالة بسبب الاعتماد على التقنيات الحديثة وأنظمة التحکم مما أدى الى الاستغناء عن القوى البشرية – لذا يتجه البحث لتقديم مقترح لأحد المشروعات التکامليه الصغيرة بما يتوافق مع امکانيات البيئة واحتياجات المجتمع لايجاد فرص عمل وتقليل نسبة البطالة وصولا للتنمية المستدامة.

• مشکله البحث:

تتحدد مشکلة البحث فى التساؤلين التاليين:

o کيف يمکن الاستفادة من رسوم فن الرانجولى ذات الطابع الهندى وتصميم الزى الهندى لإبتکار تصميمات طباعية وتصميم الزى للسيدات يتلائم مع الطابع المصرى کمدخل جديد يفتح المجال لمصممي طباعه المنسوجات والصباغه والتجهيز نحو العديد من الصياغات والحلول التشکيلية ؟

o کيفية إيجاد بيئة حاضنة لتقديم مقترح لأحد المشروعات التکامليه الصغيره بهدف تقليل نسبة البطالة للشباب لترسيخ المسئولية المجتمعية لديهم على منصة سوق العمل لتکون خطوة في طريق المستقبل ؟

• أهداف البحث:

o التوصل الى استحداث تصميمات طباعية لأقمشه ملابس القطعه الواحده للسيدات بالاستفادة من رسوم فن الرانجولى ذات الطابع الهندى وتصميم الزى المستلهم من تصميم ازياء المصممه الهنديه ريتو کومار (Ritu Kumar) تتلائم مع البيئة المصرية ، من خلال استخدام بعض برامج الحاسب الألى المتخصصة.

o محاوله العمل على تحقيق رؤية "مصر 2030" التي من أهم أهدافها أن تصبح مصر الجديدة ذات اقتصاد انتاجي متوازن ومتنوع وتنافسي يعتمد علي الابتکار والمعرفة، قائم على المشارکة المجتمعيه، مستثمرا لعبقرية الشباب للارتقاء بجودة حياة المصريين .

• خطوات البحث الاجرائية:

o التنمية المستدامة ومقترح لأحد المشروعات التکامليه الصغيره.

o انماط تصميمات فن الرنجولى والزى الهندى.

o الإطار العملي للبحث من خلال بعض برامج الحاسب الالى مثل (Ink scape،Rebelle3، Adobe Illustrator Cc).

o إجراءات الدراسة التحليلية.

• الکلمات المفتاحية:

( فن الرانجولى - المشروعات التکامليه الصغيره -التنمية المستدامة ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية