المعارض الفنية الافتراضية أثناء الحجر الصحي وأثرها على حركة التذوق الجمالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الفنية جامعة المنيا

المستخلص

صاحب وباء (كوفيد 19) الذي اجتاح العالم وتسلل الي مصر في مطلع عام 2020 فترة كبيرة من الحجر الصحي الاجباري الذي حد من جميع الأنشطة الإنسانية وقيدها، وكان الفن التشكيلي ضمن مجال التأثر. فقد لوحظ انتشار المعارض الفنية الافتراضية بشكل واسع المدى في مصر خلال تلك الفترة، يفترض البحث تأثير هذا الانتشار على حركة التذوق الجمالي في المجتمع المصري. يتبع البحث المنهج الوصفي والتحليلي في استكشاف علاقة الفن بالأزمات والمعاناة والخوف من المجهول وتأثير ذلك كله علي الفنان، وخاصة الفنان المصري متأثراً ببيئته المميزة والمحبة للفن والتعبير والتذوق الجمالي وكذلك تحليل فكرة المعارض الافتراضية ومميزاتها وحدود استخدامها والمسئولية تجاهها وتأثيرها على مسيرة الفنان واستكشاف المعارض المختلفة التي أقيمت في تلك الفترة مع توضيح بعض اعمالها الفنية والفئات المشتركة ومدى رواج تلك المعارض وتأثيرها علي التذوق الجمالي في المجتمع المصري بشكل عام وذلك من خلال تصميم استمارة استبانة الكترونية علي موقع (Google form) وتطبيقها بعد التأكد من صدقها ؛ علي مجموعة من الفنانين و الطلاب دارسي الفن (التربية الفنية والفنون) وبعض الخريجين وجاءت نتائج الاستبانة مؤكده علي بعض إيجابيات انتشار معارض الفن الافتراضية من حيث استمرارية النشاط الفني في فترة الحجر ، وكذلك الانتشار الأكبر للأعمال الفنية محلياً ودوليا بصورة تفوق معارض الواقع وبتكاليف ومجهود اقل ، و انخراط بعض افراد اسر المشاركين في التذوق وابداء الآراء والاشتراك في بعض الأحيان في ممارسة الفن. مع وجود بعض المآخذ على المعارض الافتراضية من حيث صعوبة وجود حوار فني حقيقي حول الاعمال وعدم القدرة على إدراك مساحات الاعمال وملامسها الطبيعية كما في المعارض الواقعية.



الكلمات المفتاحية: معارض الفن الافتراضية – الحجر الصحي – التذوق الجمالي – المجتمع المصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية