التکية المولوية بالقاهرة (1033هـ/ 1623م): روح الفنون والکتابات الصوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث أکاديمي أول – مرکز دراسات الکتابات والخطوط – مکتبة الإسکندرية

المستخلص

تعد التکية المولوية بالقاهرة مثال فريد من العمائر في الشکل والتصميم والوظيفة، والنموذج الکامل من التکايا الذي أنشأ خصيصًا للاحتفال الطقسي والحضرة المولوية، فضلاً عن باقي المکونات المعمارية للتکية؛ سواء المدفن أو مبنى الخدمات أو خلوات الصوفية التي تحتفظ بشکلها وسماتها وعمارتها الأصلية. کما تعتبر مثالاً حيًا على روعة هذا النمط المعماري من المنشآت الذي يجمع بين الشعر والموسيقى والشعائر الإسلامية المفعمة بالطقوس الصوفية. تلک المنشأة الشاهدة على بهاء عمارة العصر المملوکي الزاهرة ممثلة في القبة والمئذنة الأصلية، وسمات العمارة العثمانية المميزة في فن عمارة القباب وزخرفتها؛ والتي قام دراويش الطريقة المولوية باستخدامها خلال الفترة من القرن السابع عشر إلى القرن العشرين.
وتأسيسًا على ما سبق؛ يهدف هذا البحث إلى دراسة تلک المنشأة المعمارية الفريدة من نوعها؛ فهي واحدة من النماذج الکاملة والأخيرة من مثيلاتها من العمائر وهو نمط التکايا العثمانية في مصر. تعالج الورقة البحثية عبر استخدام المنهج الأثري التحليلي أهمية تلک المنشأة معماريًا وفنيًا باعتبارها رمزًا للعمارة والفنون الصوفية في مصر، حيث تلقي الضوء بصورة موجزة أولاً على الطريقة المولوية کأحد الطرق الصوفية في مصر إبان العصر العثماني، ثم تتبع تاريخ تشييد المجموعة المعمارية قبل بناء التکية المولوية. وترتکز الدراسة بصفة رئيسية على بحث تاريخ وعمارة مسرح الدراويش، بغرض إبراز ما تضمنته تلک المنشأة من رمزية معمارية، وفنون زخرفية عثمانية، وکتابات دُونت بالحرف العربي بخطوط فارسية، تعد تجسيدًا حقيقيًا لروح الطريقة الصوفية المولوية في مصر.

الكلمات الرئيسية


  1. - المصادر:

    1. ابن حجر العسقلانی، شهاب الدین أحمد بن علی (ت. 852هـ/1448م). الدرر الکامنة فی أعیان المائة الثامنة. 4 أجزاء، بیروت: دار الجیل، 1993.

    1. Ibn Hjar al-Esqlany, Shhab Aldyn Ahmd bn Aly (D. 852h/1448AD). aldrr alkamnh fy a'eyan alma'eh althamnh. 4 ajza', Byrwt: dar aljyl, 1993.

    1. السخاوی، نور الدین أبو الحسن على بن أحمد بن عمر (ت. بعد 887هـ/1482م). تحفة الأحباب وبغیة الطلاب فی الخطط والمزارات والتراجم والبقاع المبارکات. نشر محمود ربیع، حسن قاسم، القاهرة: الهیئة العامة لقصور الثقافة، 2014.

    2. al-Skhawy, Nwr Aldyn abu Alhsn Aly bn Ahmd bn Omar (D. b'ed 887h/1482 AD). Thfh alahbab wbghyh altlab fy alkhtt walmzarat waltrajm walbqa'e almbarkat. nshr Mahmoud Rbyia, Hasan Kassim, alqahrh: alhy'eh al'eamh lqswr althqafh, 2014.

    1. مبارک، علی. الخطط التوفیقیة الجدیدة لمصر والقاهرة ومدنها وبلادها القدیمة والشهیرة. 20 جزء، القاهرة: مطبعة دار الکتب والوثائق القومیة، 1969.

    2. Mubark, Aly. Alkhtt altwfyqyh aljdydh lmsr walqahrh wmdnha wbladha alqdymh walshhyrh. 20 jza, al-Qahira: mtb'eh dar alktb walwtha'eq alqwmyh, 1969.

    1. المقریزی، تقی الدین أحمد بن علی (ت. 845هـ/ 1441-1442م). المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار. 4 أجزاء، تحقیق أیمن فؤاد السید، لندن: مؤسسة الفرقان، 2003.

    3. al-Mqarezi, Taqi al-Dyn Ahmed bn Aly (D. 845h/ 1441-1442AD). Almwa'ez wala'etbar bdkr alkhtt walathar. 4 ajza', thqiq Ayman Fouad al-Sayed, London: moassh al-Forqan, 2003.

    1. النابلسی، عبد الغنی إسماعیل (ت. 1143هـ/ 1731م). الحقیقة والمجاز فی الرحلة إلى مصر والشام والحجاز. تقدیم أحمد عبد المجید هریدی، القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1986.

    5. al-Nablsy, abd al-Ghani Esma'eyl (D. 1143h/ 1731AD). Al-Hqyqh walmjaz fy alrhlh ela msr walsham walhjaz. tqdaim Ahmed abd al-Majid Haredi, al-Qahira: alhy'eh almsryh al'eamh llktab, 1986.