تأثير الميديا على أساليب وتقنيات تصميم نوافذ العرض التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التصميم المتفرغ ورئيس قسم الإعلان سابقا -کلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان

2 الأستاذ المساعد بقسم الإعلان -کلية الفنون التطبيقية -جامعة دمياط، والمنتدبة بکلية الفنون التطبيقية – جامعة 6 أکتوبر

3 الأستاذ المساعد والقائم بعمل رئيس قسم الإعلان –کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

4 أخصائي نشر ومصمم دعاية وإعلان بمرکز ضمان الجودة وتقييم الأداء – جامعة دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقديم صورة علمية منهجية عن تصميم نوافذ العرض التجارية التي يتم تطبيقها في المعارض والمراکز التجارية في شکل أجنحة عرض منفصلة لعرض منتجات وخدمات شرکة ما، وبيان أحدث الأساليب المستخدمة في تصميم وتنفيذ السيناريو التصميمي لنافذة العرض بشکل يعزز التفاعلية بين حواس الإنسان الخمس، وذلک عن طريق استخدام خامات و تقنيات حديثة بأشکال مبتکرة لجذب الأنظار و إغراء المستهلکين للشراء، حيث تقوم التصميمات التفاعلية التي ينصب کامل ترکيزها على جمهور المستهلکين بوضع أشکال مختلفة لسلوک التعامل معهم و ذلک حتى يتم التأثير عليهم بکل طريقة ممکنة لزيادة فرص الإقناع و تغيير سلوک المستهلک تجاه المنتج أو الخدمة محل العرض.
وساعد على تقديم هذا التصور العلمي عمل دراسة تحليلية لعينة نموذجية من نوافذ العرض التجارية حول العالم فيما بين عامي 2016م و2018م، تم اختيارها بناءً على عدة معايير هي: الفکرة التصميمية، الأسلوب، التقنيات المستخدمة في التصميم، تنوع مساحات نوافذ العرض، بالإضافة إلى حداثة التصميم والتنفيذ، ومن خلالها تم التوصل إلى عدة نتائج، أهمها أن التنوع في استخدام التقنيات المختلفة في تصميم نوافذ العرض التجارية ما بين التقنيات المسرحية، السينمائية (السينوغرافيا)، والتفاعلية يساعد على تحفيز تفاعل حواس الانسان الخمسة بشکل أکبر مع العرض، کما أنه من الضروري توافق التقنيات المستخدمة في تصميم نافذة العرض التجارية مع السيناريو التصميمي بحيث يخدم الفکرة التصميمية المقترحة ويساعد على إثرائها، بالإضافة إلى أن تصميم وتنفيذ نافذة عرض تجارية مبتکرة باستخدام التقنيات المختلفة، سواءً کانت المسرحية أو السينمائية (السينوغرافيا) أو التفاعلية، لا يرتبط بالضرورة بکبر حجم الفراغ التصميمي لنافذة العرض، حيث أنه يمکن عمل سيناريو تصميمي مبدع ومعزز بالتقنيات والأساليب الحديثة في مساحات تصميمية محدودة أيضاً.

الكلمات الرئيسية


  1. سکیک، حازم فلاح: التصویر ثلاثی الأبعاد الهولوجرافی، القاهرة، المرکز العلمی للترجمة، 2007.

-  Sakiek, Hazem Fallah: Al- tasweer tholathy an abaad al- holography, Al- kahira, Al- markaz al- elmy lil- targama, 2007.

  1. عبد الحمید، شاکر: الفنون البصریة وعبقریة الإدراک، القاهرة، دار العین للنشر، 2007.

-  Abdul Hamid, Shaker: Al- fnon al- basareya w abkareyat al- idrak, Al- kahira, Dar al- ain lil-nashr, 2007.

  1. محمد، جلال جمیل: مفهوم الضوء والظلام فی العرض المسرحی، القاهرة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 2007.

-  Muhammed, Galal Gamil: Mafhoom al- doo wal zalam fi al- ard al- masrahy, Al- kahira, Al haiaa al- masreya al- amma lil- ketab, 2007.

  1. مصطفى، أحمد وحید: الأرجونومیکس فن التصمیم لراحة ورفاهیة البشر، القاهرة، جامعة حلوان، مرکز معلومات أرجونومیة التصمیم، الجزء الأول، 2010.

-  Mostafa, Ahmed Waheed: Al- argonomicks fn al- tasmeem lirahat w rfahiyat al- bashar, Al-kahira, gameaat Helwan, markaz maalomat argonomeyat al- tasmeem, al- goz2 Al- awal, 2010.

  1. ملیکة، لویز: الدیکور المسرحی، القاهرة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1990.

-  Maleekam lwize: al- dekor al- masrahy, al- kahira, Al haiaa al- masreya al- amma lil- ketab, 1990.

ثانیاً: الرسائل العلمیة العربیة:

  1. العصفوری، ریم رجاء: التصمیم الإعلانی المتحرک لنوافذ العرض التجاریة بالشارع المصری، ماجستیر، قسم الإعلان، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 1996.

-  Al- asfoory, Reem Ragaa: Al- tasmeem al- eelany al- motaharek linawafez al- ard al- togareya bilsharee al- masry, Majesteer, kism al eelan, kulliyat al-funon al-tatbikeya, gameaat helwan, 1996.

  1. العصفوری، ریم رجاء: تحقیق هویة خاصة لنوافذ العرض التجاریة من خلال العلاقة بین التراث والبیئة – دراسة تطبیقیة على المجتمع المصری، دکتوراه، قسم الإعلان، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2001.

-  Al- asfoory, Reem Ragaa: Tahkik haweyya khassa lnawafez al-ard al-togareyya min khelal al-elaka bayn al-torath w al-beiaa, duktorah, kism al eelan, kulliyat al-funon al-tatbikeya, gameaat helwan, 2001.

  1. محمد، حنان عاطف کمال الدین: منظور جدید لفنون الخداع البصری فی تصمیم نوافذ العرض، دکتوراه، قسم الإعلان، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2016.

-  Muhammed, Hanan Atef Kamal al-deen: Manzoor gadeed li-funon al-khedaa al-basary fi tasmeem nawafez al-ard, duktorah, kism al eelan, kulliyat al-funon al-tatbikeya, gameaat helwan, 2016.

  1. محمد، هدى عثمان: القیم الجمالیة والاتصالیة للتصمیم الإعلانی المجسم بأجنحة العرض بالمعارض المتخصصة، ماجستیر، قسم الإعلان، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2007.

-  Muhhhammedm Huda Othman: Al-keyam al-gamaliyyah w al-itisaleyyah lil-tasmeem al-eelany al-mogassam bi-agnehat al-ard b al-maared al-motakhasesa, Majesteer, kism al eelan, kulliyat al-funon al-tatbikeya, gameaat helwan, 2007.