استلهام الرموز البيئية والشعبية في إبداع أعمال جدارية معاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية الفنون التطبيقية - جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

إن الأعمال الفنية مثلها مثل الأحلام هي نتيجة إندماج الخيال برموز لها أبعاد فنية وشخصية فالفنان يستهدف ما هو غير مباشر ذلک لأنه يريد أن يجعل حلمه متعدد الجوانب، إذ يجب عليه أن يعرف دوافعه الخفية، ومع ذلک لا ينبغي له کشفها للعيان وبدلاً من ذلک عليه أن يقتنص الإشعاعات الرمزية ويربط بعضها ببعض في نموذج فني بطريقة تجعل الجمهور مأسوراً بقوة المقدمة الخفية دون تحطيم لوهم الحيوية وإلا أصبح الفن متکلفاً.
لقد إشتغل الفنان المعاصر على العلامات والإشارات والرموز وضمها إلى أعماله بعد أن کشف أسرارها الجمالية المتخيلة والمضمرة معاً، حتى بدت الرموز تشکل فضاء معرفي رحباً وصارت منهلاً ومرجعاً يتزود منه الفنانون وبث أفکارهم والتعبير عن عقائدهم ومواقفهم الإجتماعية، وربما تمثل الرموز عالماً تخيلي لمجابهة الواقع المعاش، إذ أن الأعمال الفنية تعتمد على الرموز المرکبة التي تثري التجربة الجمالية.
تتمحور مشکلة البحث في عدم توفر دراسة حول أهمية إستلهام الرموز البيئية والشعبية في إبداع أعمال جدارية معاصرة وإستلهام الرموز والأشکال الرمزية والمضامين الفکرية في إيجاد صياغة مستحدثة للقيم والعناصر والمفردات التشکيلية في فنون التصوير عموماً وفِي مجال التصوير الجداري علي وجه الخصوص.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربیة:

    1. .طارق حسن أحمد: "الشکل والمضمون للأسطورة فی الفن المصری"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 1997م.

    Hassan,Tarek, "El Shakel w El madmoon Lostora  fi El fan El Masry",PhD, Koleiyt El tarbya El fania ,Gamaa Helwan.1997

    1. أحمد مهدی محمود، روبین جورج، مبادی الفن، مطبعة المعرفة، القاهرة، ص248.

    Mahmoud .M.Ahmed, Gorge Robien," mabade El Fan" ,EL Marefa print ,Cairo,p248

    1. سمیر علی ، هربرت رید،" معنى الفن"  آفاق عربیة، دار الشؤون الثقافیة، بغداد، 1976، ص247.

    Ali Samir , Reid Herbert," Maana Elfan", Afaq Arabia, Dar al-Sha`al al-Khadafiya, Baghdad, 1976, p. 247.

    1. زکی نجیب محمود: فلسفة الفن، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، 1963م، ص17.

    Mahmoud Zaki Naguib" Philosopha El Fan", Cairo, The Anglo-Egyptian Library, 1963, p.

    1. جبرا إبراهیم ، دراسات نقدیة لخمسة عشر ناقداً، الأسطورة والرموز، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر، بیروت، 1980م، ص27.

    Jabra Ibrahim, Critical Studies of Fifteen Critics "Ostora we Rmoz, ", Beirut,El mossa Arabia  llnasher, 1980, p. 27.

    1. الأنصاری جمال الدین: لسان العرب، الجزء السابع، الدار المصریة للتألیف والنشر، ص223.

    El Ansary Gmal,Lesan El Arab ,elgoz el sabea ,el dar el masrya ,p223

    1. الجندی درویش: الرمزیة فی الأدب العربی، مکتبة النهضة، مصر، 1958، ص41.

    Gendy Darwesh , "El Ramzya fi Adab ELarby"

    1. طرابیشی جورج ، هیغل: الفن الرمزی، دار الطلیعة للطباعة، بیروت، 1978، ص176.

    , " Tarabishi George, Hegel "El fan Elramzy ", Beirut Dar al-Tali'ah for Printing, 1978, p. 176.

    1. محسن محمد عطیة: الفن وعالم الرمز، دار المعارف، ط2، القاهرة، 1996، ص35.

    Mohsen Mohamed Attia "Elfan W Alm Eramz", Kahera, Dar Al Ma'arif, 2, 1996, p. 35.

    1. مرجع سبق ذکره، ص37.

    Ibid., p. 37

    1. مرجع سبق ذکره، ص38.

    Ibid., p. 38

    1. حسن محمد حسن: الأسس التاریخیة للفن التشکیلی المعاصر، الجزء الثانی، نحت وتصویر، دار الفکر العربی، ص112.

    Hassan Mohamed Hassan" Eloss Eltarekhya llfan eltashkyly Elmoaser", Part II, naht w tasweer, Dar Elfekr El Araby, p. 112.

    1. الأسس التاریخیة للفن التشکیلی المعاصر، الجزء الثانی، مرجع سبق ذکره، ص113. 

    Eloss Eltarekhya llfan eltashkyly el moaser", Op.Cit,p113.

    1. الأسس التاریخیة للفن التشکیلی المعاصر، مرجع سبق ذکره، ص114.

    Ibid., p. 114

    1. الأساطیر الیونانیة والرومانیة والرمز – ص4.

    Al asater al younania w al Romania w al ramz – p 4.

    1. مرجع سبق ذکره – ص5.

    Ibid., p. 5

    1. الفن وعالم الرمز، مرجع سبق ذکره، ص43.

    "Elfan W Alm Eramz" Op.Cit,p43.

    1. مرجع سبق ذکره – ص44.

    Ibid., p.44

    1. مرجع سبق ذکره - ص44.

    Ibid., p. 44

    1. الأسس التاریخیة للفن التشکیلی المعاصر مرجع سبق ذکره - ص117.

    Eloss Eltarekhya llfan eltashkyly el moaser", Op.Cit,p117.

    1. مرجع سبق ذکره - ص118.

    Ibid., p.118

    1. The living Webster Encyclopaedia Dictionary, The English  Language Institute of America, Chicago, P. 994.
    2. حسین عبد الباسط، "الرمز والأسطورة کمدخل لإثراء الخیال فی فن النحت"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 1994، ص177.

    Hesun Abd Elbaset "elramz w el ostora kamadkhal lethraa el khayal ti tan el naht " resale magster,koleyt el tarbya el fanya,gamet Helwan,1994,p177

    1. ت. أنطوان أبی زید ، بیار غیرو. السیمیاء، ، ط1، منشورات عویدات، بیروت، 1984، ص31.

    Anton Aby Zeed ,Byar Ghiro , "al semyaa" , Beirut, 1984, p. 31.

    1. بیتر موتزو، مصدر سابق، ص10.

    Peter Mutso, ", Op.Cit,p10

    1. رسلان إسماعیل: الرمزیة فی الأدب والفن، مکتبة القاهرة، القاهرة، ب. ت، ص106.

    Raslan Ismail," elramzya fi adab wl fan", Cairo Library, Cairo, b. P. 106.

    1. فیلیب سیرنج، مصدر سابق، ص6.

    Philip Sering, Op.Cit,p6

    1. زکریا إبراهیم، مرجع سابق، ص309.

    Zakaria Ibrahim, Op.Cit,p309

    1. المرجع السابق، ص309.
    2. یحیى إبراهیم أحمد حجی - الشکل والرمز فی التصویر السریالی المعاصر فی أوروبا - رسالة ماجستیر بقسم تصویر - کلیة فنون جمیلة - 1984 - ص 85-86.

    Yahya Ibrahim Ahmed Hajji – :elshakl wl el raz fi el tasweer el seryaly al moaser fi oroba" – resalt magster – kolyet el fnon - 1984 - pp 85-86.

    1. الأسس التاریخیة للفن التشکیلی المعاصر، ج2، مرجع سابق، ص123.

    Eloss Eltarekhya llfan eltashkyly el moaser", Op.Cit,p123

    1. مرجع سبق ذکره - ص123.

    Ibid., p.123

    1. الفن وعالم الرمز - مرجع سابق - ص101.

    "Elfan W Alm Eramz", Op.Cit,p101

    1. د. صبری منصور: "دراسات تشکیلیة"، آفاق الفن التشکیلی، الهیئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، عام 2000، ص242.

    Sabry Mansur,"drasat tashklya"afak el fan el tashkyly,el hyaa el ama lksor el thqafa,Cairo,2000,p242

    1. شاکر عبد الحمید: "العملیة الإبداعیة فی فن التصویر"، سلسلة عالم المعرفة، مطابع الرسالة، دولة الکویت، ینایر 1971، ص18.

    Shaker Abd El hameed ,"elamlya el ebdaya fi fan el taswer"alam el marefa, Kuwait,1971,p18

    1. www.fenon.com
    2. www.artsgulf.com