فن الکاليجرافيتى "Calligraffiti" ودوره فى إضفاء الهوية للتصميم الداخلى والأثاث المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلى والأثاث، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

من آن لآخر تبرز حاجة الشعوب لتأکيد ذاتها وإبراز تميُّزها وتفرُّدها، وفى أن يکون لها هوية تساعد فى الإعلاء من شأن أفرادها وسط المجتمعات المختلفة، حيث يساهم وجود الهوية فى شعور الفرد بالذاتية والخصوصية، کما أنها تُعتبر الصورة التى تعکس ثقافته وحضارته وتاريخه.
وفى هذا الشأن، يُعَد الخط العربى أحد عناصر الزخارف الإسلامية المعبرة عن الهوية العربية. وبالتالى تظهر مشکلة البحث فى التساؤلات الآتية: کيف يمکن تحقيق الهوية العربية فى التصميم الداخلى والأثاث؟ وکيف يمکن استخدام الخط العربى بأسلوب معاصر لتحقيق تلک الهوية؟ لذلک يهدف البحث إلى طرح رؤية معاصرة لاستخدام الخط العربى فى التصميم الداخلى والأثاث من منظور فن الکاليجرافيتى. ويستمد البحث أهميته من کونه يلقى الضوء على دور الفنون الحديثة فى إحياء عناصر التراث بشکل معاصر، من خلال استحداث صياغات تصميمية جديدة لها، استناداً إلى افتراضات البحث أن إحياء التراث فى أعمال تصميمية معاصرة يساهم فى تأکيـــــــــد الهويـــــة وتحقيق التميز، کما أنه يمنعه من التجمد، ويمنحه القدرة على الاستمرارية والملاءمة لروح العصر، وأن الاهتمام بالخط العربى- کأحد العناصر التراثية للفن الإسلامى- هو أحد آليات إحياء التراث، بالإضافة إلى أن فن الکاليجرافيتى له دور فعال فى إثراء عملية الإبداع التصميمى لدى المصمم.
وينقسم البحث إلى عدة محاور؛ المحور الأول: وهو عبارة عن لمحة تاريخية عن الخط العربى نتعرف فيها على نشأته، عوامل ازدهاره، واستخداماته فى الحضارة الإسلامية، مروراً بالمحور الثانى: وهو يتضمن دراسة فنية للخط العربى تشمل أنواعه، مميزاته، خصائصه ومقوماته التشکيلية، أساليب تشکيله، وأساليب استخدامه فى التصميم الداخلى والأثاث، ثم المحور الثالث: وهو يستعرض الخط العربى وحرکة التطوير- والتى يمثلها فن الکاليجرافيتى متناولاً تعريفه، نشأته وعوامل ظهوره، خصائصه، أساليب تحقيقه، وتطبيقاته فى العمارة والتصميم الداخلى والأثاث. وتترکز الحدود الموضوعية للبحث فى دراسة فن الکاليجرافيتى العربى، وينتهج البحث المنهج الاستقرائى، المنهج الوصفى التحليلى، والمنهج التطبيقى من خلال وضع رؤية تصميمية مقترحة لاستخدام فن الکاليجرافيتى فى تصميم الأثاث. وأخيراً يتم عرض نتائج وتوصيات البحث، والمراجع العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية


(1)رزق، عاصم محمد، "الفنونالعربیةالإسلامیةفىمصر"، الطبعة الأولى، مکتبة مدبولى، القاھرة،2006 - 2007م، ص 34، 394.
(1) Rizk, Assem Mohamed, "Alfunun Alarabiya Al'islamiya Fi Misr", Altaba Al'uwla, Maktabat Madbouli, Alqahera, 2006- 2007, pp.34, 394.
(2) حسن، زکى محمد،"فىالفنونالإسلامیة"، الطبعة الأولى، دار نوابغ الفکر، القاھرة، 2008م، ص 39.
(2) Hassan, Zaki Mohamed, "Fi Alfunun Al'islamiya", Altaba Al'uwla, Dar Nawabigh Alfikr, Alqahera, 2008, p.39.
(3)عشعش، محمود حسانین، "المنمنماتالإسلامیةفىمشغولةفنیةمعاصرة"، منشورات جامعة ٧أکتوبر، الإدارة العامة للمکتبات، إدارة المطبوعات والنشر، دار الکتب الوطنیة، بنغازى، لیبیا،2008 م، ص 46، 47.
(3) Osh'osh, Mahmoud Hassanein, "Almunamnamat Al'islamiya Fi Mashghula Fanniya Muasera", Manshurat Jamieat 7Oktubar, Al'idara Alamma Lilmaktabat, Idarat Almatbuat Walnashr, Dar Alkutub Alwataniya, Benghazi, Libya, 2008, pp.46, 47.  
 (4)جمعة، إبراهیم، "قصة الکتابة العربیة"،الطبعة الثالثة، القاهرة، 1981م، ص 77.
(4) Jumua, Ibrahim, "Qesat Alkitaba Alarabiya", Altaba Althalitha, Alqahera, 1981, p.77.
(5) محمد، ولید سید حسنین، "فنالخطالعربى-المدرسةالعثمانیة"، الهیئة المصریة للکتاب، القاهرة، 2015م، ص 19.
(5) Mohamed, Walid Sayed Hassanein, "Fan Alkhat Alarabi- Almadrassa Alothmaniya", Alhaya Almisriya Lilkitab, Alqahera, 2015, p.19.
(6) غنوم، د/ سمیر، "جمالیةالخطالعربىوتأثیرهفىالعمارةوإغناءالفراغالداخلى"، بحث منشور، مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسیة، المجلد الثلاثون- العدد الثانى، 2014م، ص 158.
(6) Ghannwum, Dr/ Samir, "Jamaliyat Alkhat Alarabi Watathiruh Fi Alemara Wa'ighnaa Alfaragh Aldakheli", Bahth Manshur, Majallat Jamieat Dimashq Lilolum Alhandassiya, Almujallad Althalathun- Aladad Althany, 2014, p.158.   
(7) قاسم، د/ أمیمة إبراهیم محمد، مهران، د/ شیماء عبد الستار شحاتة، "الرمزاللغوىفىالتشکیلالجمالىللأثاثالمعاصر"، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون- الجمعیة العربیة للحضارة والفنون الإسلامیة- العدد التاسع، 2017م، ص 79-85 .
(7) Qassim, Dr/ Omaima Ibrahim Mohamed, Mahran, Dr/ Shaima Abdel-Sattar Shehata, "Alramz Allughawi Fi Altashkil Aljamaly Lil'athath Almuaser", Bahth Manshur, Majallat Alemara Walfunun- Aljameia Alarabiya Lilhadara Walfunun Al'islamiya- Aladad Altasie, 2017, pp.79- 85. 
(8)حسین، میادة فهمى، المومنى، واصف رضوان، "جمالیاتالفنالجرافیتىفىالفراغالداخلىالمعاصر"، بحث منشور، المجلة الأردنیة للفنون، المجلد العاشر- العدد الأول، 2017م، ص 38- 41.
(8) Hussein, Mayada Fahmy, Al-Momani, Wassef Radwan, "Jamaliyaat Alfan Algrafiti Fi Alfaragh Aldakheli Almuaser", Bahth Manshur, Almajalla Alorduniya Lilfunun, Almujallad Alaasher- Aladad Al'awal, 2017, pp.38- 41.
journals.yu.edu.jo/jja/JJAIssues/Vol10Nom12017/Nom3.pdf
(9)السید، د/ آمال عبد العظیم محمد، "الأبجدیة الحروفیة بین التطویع التقنى والمدرک الجمالى عند بعض الرواد"، مطبوعات ملتقى القاهرة الدولى لفنون الخط العربى فى دورته الثالثة.
(9) Alsayed, Dr/ Amal Abdel-Azim Mohamed, "Al'abjadiya Alhurufiya Bayna Altatwiea Alteqany Walmudrak Aljamaly Enda Bada Alrowad", Matbuat Multaqa Alqahera Aldawly Lifunun Alkhat Alarabi Fi Dawrateh Althaletha.
http://www.cdf.gov.eg/khate/ 2017/8/15

(10) محجوب، إیمان، "الجرافیتى.. ثورة الألوان على الجدران"، مقــــــــال، جریدة صوت الأمة الإلکترونیة.  

(10) Mahjoub, Iman, "Algrafiti.. Thawrat Al'alwan Ala Aljudran", Maqal, jaridat Sawt Al'Umma al'ilikturuniya.    

   2018/1/28  http://www.soutalomma.com/Article/

(11)خلف، مى، "بین التعبیر والتغییر.. نافذة على فن الجرافیتی فی المدن العربیة"، مقــــــــال، جریدة الخلیج أونلاین الإلکترونیة.