اللون في العمارة الاسلامية واثره علي التصميم الداخلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التصميم الداخلي والاثاث – کلية الفنون التطبيقية – جامعة 6 اکتوبر

المستخلص

  يعد اللون احد اهم الوسائل التي تؤثر علي رد فعل الاشخاص تجاه رؤيتهم للبيئة المحيطة ووسيلة تجعلهم يتحکمون في الاشارة والتعبير عن انفسهم وتحقيق رغباتهم واثبات تميزهم وعاداتهم وتقاليدهم ، اصبح اللون اداة تستخدم في جميع دول العالم لتمييز المباني والتعبير عن کل عنصر من عناصرها وسرد مکوناتها وفک رموزها وربطها ببعضها البعض وهذا ما اکده معماري الحداثة امثال فرانک لويد رايت ، لوکوربوزييه ، اوسکار نيمار ، کما اکده ايضا معماري ما بعد الحداثة امثال مايکل جريفز ،روبرت ستيرن ، کارلوس لاوز ، باولو بورتوغيسي وغيرهم بأعادة اکتشاف الالوان بطريقة جديدة في المباني وبالتالي دخول اللون عنصرا اساسيا في العمارة المعاصرة مما اثر في  مجال التصميم الداخلي .
   تعتمد طريقة تعامل التصميم الداخلي مع الالوان على تأثيراتها النفسية وابعاد تناولها في الفراغ الداخلي ،  کما انه يعد  بمثابة اداه في يد المصمم الداخلي ليؤکد على نوع الوظيفة والنشاط المحدد لکل محتوى فراغي ، ومن ثم يعد اللون من اهم العناصر المؤثرة في التصميم الداخلي کما ان فهم خصائص ومؤثرات اللون يعد من الاهمية في اي تصميم ، حيث يستخدم  البعض اللون في التصميم الداخلي دون دراسة علمية للالوان واسس استخدامها او معرفة دلالاتها ، وتاثيراتها السيکولوجية  والفسيولوجية والوظيفية في الفراغ الداخلي تأثيراتها المختلفة في مستوي نشاط المستخدم .
  مع وجود العديد من التجارب السلبية التي لا ترتقي بالذوق العام باتجاه والنهوض به  لرؤية جمالية واعية ، والتي لا تؤدي دورها ووظيفتها وتأثيرها النفسي المطلوب ، فأنه لابد من التعريف باللون ،مفهومه ،نظرياته ،اهم دلالاته ورموزه ، فضلا عن دراسة الاسس العلمية لاستخدام الالوان وتاثيراتها الوظيفية والجمالية والنفسية في مکونات الفراغ الداخلي للعمارة وانعکاس کل ذلک علي الانسان ، وعلي حيويته ومستوي نشاطه الفردي او الجماعي.
    تعد الحضارات المختلفة مصدر للثراء اللوني وخاصة الحضارة الاسلامية ، القائمة على الخيال والتصور، وقد وجدت الالوان مکانتها التي لازمت الفنان العربي المسلم والهمته من صور الجمال وکانت تتراءى وتتجسد له في مجالات العمارة متمثلة في الرسوم الجدارية وفي زخرفتها المطعمة بالفسيفساء والفنون المختلفة من رسم وخط وزخرفة ، وعليه فان الالوان في الابداع الفني للفنان المسلم  تراءت وتمثلت له اشخاص رسمها بألوانها وخطوطها، فاستحالت صوراً لونية نابضة بالحياة .
    يأتي الهدف من دراسة اللون في العمارة الإسلامية، ليس للانعاش الذاکرة التاريخية والحديث عن الماضي ومنجزاته، بل البحث أيضاً عن صيغة مستقبلية لاثر اللون تقوم على التحديث ، مع الاستفادة من هذه الصيغة المستقبلية في مجال التصميم الداخلي وتطبيقها لتتواکب مع متطلبات العصر وتحقق التوازن الفسيولوجي والسيکولوجي داخل الفراغات الداخلية مختلفة الانشطة  . 

الكلمات الرئيسية


1-   الدملخی، ابراهیم." الالوان نظریا وعملیا". حلب: دار القلم العربی،1983، الطبعة الاولی
Al Damalkhy, Ibrahim. “Al Alwan Nazrian W E’lmian”. Halab: Dar El Qalam Al Araby, 1983, Al Tab’a Al Awla.
2-   عمر ، احمد مختار. " اللغة واللون ". القاهرة :عالم الکتب ، 1997، الطبعة الثانیة
Omar, Ahmed Mokhtar. “ Al Logha w Al Lon”. Al Qahira: Alam Al Ketab, 1997, Al Taba’a Al Thanya.
3-   شوقی ، اسماعیل . التصمیم وعناصره واسسه فی الفن التشکیلی.  القاهرة : زهراء الشرق ، 2001، الطبعة الثانیة
Shawky, Ismail. Al Tasmim w Anasero W Ososoh Fi AL Fan Al Tashkily. Al Qahira: Zahraa Al Shark, 2001, Al Taba’a Al Thanya.
4-   الصقر ، ایاد . کتاب فلسفة الالوان. عمان : الدار الاهلیة للنشر والتوزیع، 2010، الطبعة الاولی
Al Sakr, Eiad. “Ketab Falsafet Al Alwan” Oman: Al Dar Al Ahlia Lel Nashr w Al Tawzee’, 2010, Al Taba’a Al Awla.
5-   عزیز ، جورج وجیه . النظم اللونیة الطبیعیة وامکانیة الاستفادة منها فی تصمیم المنتجات الصناعیة. ماجستیر ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان ، 2001
Aziz, George Wageh. “ Al Nozom Al Lawnia Al Tabe’ia w Emakniat Al Astfada Menha Fi Tasmim Al Montagat Al Sina’ya. Majsteer, Koliat Al Fenoun Al Tatbiqia, Gam’aet Helwan, 2001.
6-   حسن ، محمد حسن . الاسس التاریخیة للفن التشکیلی المعاصر. القاهرة : دار الفکر العربی ، 1974، الطبعة الاولی
Hassan, Mohamed Hassan. Al Osos Al Tarikhia Lel Fan AL Tashkily Al Mo’aser. Al Qahira: Dar Al Fekr AL Araby, 1974, Al Taba’a Al Awla.
7-   سکوت ، روبرت جیلام . اسس التصمیم. ترجمة محمد محمود یوسف وعبد الباقی ابراهیم . القاهرة : دار نهضة مصر للطباعة والنشر
Skout, Robert Jelam. Osos Al Tasmim. Targamet Mohamed Mahmoud Youssif W Abdel Baqy Ibrahim. Al Qahira: Dar Nahdet Masr Lel Teba’a w Al Nashr.
8-   توینی ، علی . استعمال اللون فی العمارة أنجاز اسلامی محض. جریدة الزمان: العدد 1636(15/10/2003 )
Tweeny, Ali. Este’mal Al Loun Fi Al Emara w Engaz Islami Mahd. Garidat AL Zaman: Al Adad 1636. (15/10/2003)
9-   حمودة ، یحیی . نظریة اللون.القاهرة : دار المعارف ، 1990
Hamouda, Yehia. Nazariat Al Loun. Al Qahira: Dar Al Ma’aref, 1990.