• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 6 (2021)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
العدد العدد 18
العدد العدد 17
العدد العدد 16
العدد العدد 15
العدد العدد 14
العدد العدد 13
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2017)
المجلد المجلد 1 (2016)
حامد, هالة. (2019). اللون في العمارة الاسلامية واثره علي التصميم الداخلي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 4(14), 582-598. doi: 10.21608/mjaf.2019.25805
هالة صلاح حامد. "اللون في العمارة الاسلامية واثره علي التصميم الداخلي". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 4, 14, 2019, 582-598. doi: 10.21608/mjaf.2019.25805
حامد, هالة. (2019). 'اللون في العمارة الاسلامية واثره علي التصميم الداخلي', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 4(14), pp. 582-598. doi: 10.21608/mjaf.2019.25805
حامد, هالة. اللون في العمارة الاسلامية واثره علي التصميم الداخلي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2019; 4(14): 582-598. doi: 10.21608/mjaf.2019.25805

اللون في العمارة الاسلامية واثره علي التصميم الداخلي

المقالة 30، المجلد 4، العدد 14، مارس و إبريل 2019، الصفحة 582-598  XML PDF (770.57 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mjaf.2019.25805
المؤلف
هالة صلاح حامد
مدرس بقسم التصميم الداخلي والاثاث – کلية الفنون التطبيقية – جامعة 6 اکتوبر
المستخلص
  يعد اللون احد اهم الوسائل التي تؤثر علي رد فعل الاشخاص تجاه رؤيتهم للبيئة المحيطة ووسيلة تجعلهم يتحکمون في الاشارة والتعبير عن انفسهم وتحقيق رغباتهم واثبات تميزهم وعاداتهم وتقاليدهم ، اصبح اللون اداة تستخدم في جميع دول العالم لتمييز المباني والتعبير عن کل عنصر من عناصرها وسرد مکوناتها وفک رموزها وربطها ببعضها البعض وهذا ما اکده معماري الحداثة امثال فرانک لويد رايت ، لوکوربوزييه ، اوسکار نيمار ، کما اکده ايضا معماري ما بعد الحداثة امثال مايکل جريفز ،روبرت ستيرن ، کارلوس لاوز ، باولو بورتوغيسي وغيرهم بأعادة اکتشاف الالوان بطريقة جديدة في المباني وبالتالي دخول اللون عنصرا اساسيا في العمارة المعاصرة مما اثر في  مجال التصميم الداخلي .
   تعتمد طريقة تعامل التصميم الداخلي مع الالوان على تأثيراتها النفسية وابعاد تناولها في الفراغ الداخلي ،  کما انه يعد  بمثابة اداه في يد المصمم الداخلي ليؤکد على نوع الوظيفة والنشاط المحدد لکل محتوى فراغي ، ومن ثم يعد اللون من اهم العناصر المؤثرة في التصميم الداخلي کما ان فهم خصائص ومؤثرات اللون يعد من الاهمية في اي تصميم ، حيث يستخدم  البعض اللون في التصميم الداخلي دون دراسة علمية للالوان واسس استخدامها او معرفة دلالاتها ، وتاثيراتها السيکولوجية  والفسيولوجية والوظيفية في الفراغ الداخلي تأثيراتها المختلفة في مستوي نشاط المستخدم .
  مع وجود العديد من التجارب السلبية التي لا ترتقي بالذوق العام باتجاه والنهوض به  لرؤية جمالية واعية ، والتي لا تؤدي دورها ووظيفتها وتأثيرها النفسي المطلوب ، فأنه لابد من التعريف باللون ،مفهومه ،نظرياته ،اهم دلالاته ورموزه ، فضلا عن دراسة الاسس العلمية لاستخدام الالوان وتاثيراتها الوظيفية والجمالية والنفسية في مکونات الفراغ الداخلي للعمارة وانعکاس کل ذلک علي الانسان ، وعلي حيويته ومستوي نشاطه الفردي او الجماعي.
    تعد الحضارات المختلفة مصدر للثراء اللوني وخاصة الحضارة الاسلامية ، القائمة على الخيال والتصور، وقد وجدت الالوان مکانتها التي لازمت الفنان العربي المسلم والهمته من صور الجمال وکانت تتراءى وتتجسد له في مجالات العمارة متمثلة في الرسوم الجدارية وفي زخرفتها المطعمة بالفسيفساء والفنون المختلفة من رسم وخط وزخرفة ، وعليه فان الالوان في الابداع الفني للفنان المسلم  تراءت وتمثلت له اشخاص رسمها بألوانها وخطوطها، فاستحالت صوراً لونية نابضة بالحياة .
    يأتي الهدف من دراسة اللون في العمارة الإسلامية، ليس للانعاش الذاکرة التاريخية والحديث عن الماضي ومنجزاته، بل البحث أيضاً عن صيغة مستقبلية لاثر اللون تقوم على التحديث ، مع الاستفادة من هذه الصيغة المستقبلية في مجال التصميم الداخلي وتطبيقها لتتواکب مع متطلبات العصر وتحقق التوازن الفسيولوجي والسيکولوجي داخل الفراغات الداخلية مختلفة الانشطة  . 
الكلمات الرئيسية
الاعتبارات النفسية – الاعتبارات الفسيولوجية– الانسجام اللوني– فلسفة اللون؛ التوازن اللوني
الملفات الأخرى ذات الصلة
download Color in Islamic Architecture and its impact on interior design.pdf
المراجع

1-   الدملخی، ابراهیم." الالوان نظریا وعملیا". حلب: دار القلم العربی،1983، الطبعة الاولی

Al Damalkhy, Ibrahim. “Al Alwan Nazrian W E’lmian”. Halab: Dar El Qalam Al Araby, 1983, Al Tab’a Al Awla.

2-   عمر ، احمد مختار. " اللغة واللون ". القاهرة :عالم الکتب ، 1997، الطبعة الثانیة

Omar, Ahmed Mokhtar. “ Al Logha w Al Lon”. Al Qahira: Alam Al Ketab, 1997, Al Taba’a Al Thanya.

3-   شوقی ، اسماعیل . التصمیم وعناصره واسسه فی الفن التشکیلی.  القاهرة : زهراء الشرق ، 2001، الطبعة الثانیة

Shawky, Ismail. Al Tasmim w Anasero W Ososoh Fi AL Fan Al Tashkily. Al Qahira: Zahraa Al Shark, 2001, Al Taba’a Al Thanya.

4-   الصقر ، ایاد . کتاب فلسفة الالوان. عمان : الدار الاهلیة للنشر والتوزیع، 2010، الطبعة الاولی

Al Sakr, Eiad. “Ketab Falsafet Al Alwan” Oman: Al Dar Al Ahlia Lel Nashr w Al Tawzee’, 2010, Al Taba’a Al Awla.

5-   عزیز ، جورج وجیه . النظم اللونیة الطبیعیة وامکانیة الاستفادة منها فی تصمیم المنتجات الصناعیة. ماجستیر ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان ، 2001

Aziz, George Wageh. “ Al Nozom Al Lawnia Al Tabe’ia w Emakniat Al Astfada Menha Fi Tasmim Al Montagat Al Sina’ya. Majsteer, Koliat Al Fenoun Al Tatbiqia, Gam’aet Helwan, 2001.

6-   حسن ، محمد حسن . الاسس التاریخیة للفن التشکیلی المعاصر. القاهرة : دار الفکر العربی ، 1974، الطبعة الاولی

Hassan, Mohamed Hassan. Al Osos Al Tarikhia Lel Fan AL Tashkily Al Mo’aser. Al Qahira: Dar Al Fekr AL Araby, 1974, Al Taba’a Al Awla.

7-   سکوت ، روبرت جیلام . اسس التصمیم. ترجمة محمد محمود یوسف وعبد الباقی ابراهیم . القاهرة : دار نهضة مصر للطباعة والنشر

Skout, Robert Jelam. Osos Al Tasmim. Targamet Mohamed Mahmoud Youssif W Abdel Baqy Ibrahim. Al Qahira: Dar Nahdet Masr Lel Teba’a w Al Nashr.

8-   توینی ، علی . استعمال اللون فی العمارة أنجاز اسلامی محض. جریدة الزمان: العدد 1636(15/10/2003 )

Tweeny, Ali. Este’mal Al Loun Fi Al Emara w Engaz Islami Mahd. Garidat AL Zaman: Al Adad 1636. (15/10/2003)

9-   حمودة ، یحیی . نظریة اللون.القاهرة : دار المعارف ، 1990

Hamouda, Yehia. Nazariat Al Loun. Al Qahira: Dar Al Ma’aref, 1990.

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 253
تنزیل PDF: 2,092
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.