العمارة الخشبية ودورها في الحفاظ على الاستدامة البيئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العمارة الداخلية - کلية الفنون الجميلة – قسم العمارة الداخلية- جامعة دمشق

المستخلص

لعبت الأخشاب دورا هاما وحيويا في تشييد العمائر کمادة إنشائية في تصميم الهياکل وإطارات وتغطيات وإکساءات الأبنية من الخارج والداخل أو دعائم إنشائية. وتضمنت تلک الإنشاءات الهيکلية الخشبية کل من المعابد والمزارات الدينية والأکواخ والمساکن في المناطق الحارة والمعتدلة والباردة بحسب توافر أشجار الغابات وکمواد للتشييد السريع  القابل للفک والترکيب، وتنشأ قيمة الأخشاب من خصائصها الطبيعية ومواصفاتها کمادة بناء ، وتتميز الأخشاب بتنوع في خصائصها من حيث الکثافة والثقل النوعي والحجم وقابليتها للتشغيل ، وللأخشاب دورا بيئيا هاما حيث أن توافر مصادرها يعزز من فرص استثمارها في الأنشطة التجارية والبحث يتناول تنوع تطبيقات الإنشاءات الخشبية في مختلف الاستعمالات خارجيا وداخليا وفي مختلف الأجواء والبني الهيکلية من أسقف وجدران وأرضيات وتغطيات. والخشب مادة متجددة وقابلة للتدوير والتحلل بيئيا دون أن ينتج عنها ملوثات. والدراسة تعد دليل تقديمي وجولة عالمية لبعض من عمارة العالم الخشبية والتي يمکن توصيفها ببساطة بأنها عمارة الشعوب، صممت وبنيت بواسطة المجتمعات المحلية والعائلات والبناة الأفراد. وهو أيضا رسالة تفيد بأن العمارة الوطنية تشکل نتاجا عالميا هاما لعصرنا الحالي. ومن اشکاليات البحث التأکيد علي وصف هذه العمارة .محل الدراسة وعمل توصيات تأکد نتائج البحث التحليلية.

الكلمات الرئيسية


1 - بکاری ، محمد کامل. "العولمة والتنمیة المستدامة: التوائم الزائفة؟" researchgate.net. https://www.researchgate.net/publication/273232848_Globalization_and_Sustainable_Development_False_Twins. (تم تقییمه فی 3 أبریل عام 1977.
2- کیلشنر ، سا. "علاقات المستوى الأعلى للتطور داخل البامبو (Poaceae: Bambusoideae) على أساس خمسة علامات جیلاتینیة من الخیزران."
(تم تقییمه فی 20 آب 2017).
3 مایو ، جون. رید ، أنتونی. بناء بدون المهندسین المعماریین ، دلیل عالمی لکل یوم.
.NewYork: التصویریة، 2010.
4 مورس ، إدوارد S. البیوت الیابانیة والمناطق المحیطة بها. New York: Dover Publications Inc، 1961.
5- ناکامورا ، ماساو. کیو نو ماشیا (الطبعة الیابانیة). کیوتو: کاواهاره شوتین ، 1994.
6- إیزومدیا ، هیدیو. "Machiya: A Typology of Japanese Townhouses." جامعة تسوکوبا
 المؤتمر: الندوة السنویة الأولى TTCL ، فی ملقا ، المجلد: 2011: 6 ورقات.
7- رستام ، سری واهینی. "العمارة الفریدة ، تودا هت ، جنوب الهند." chicabi-uniquearchitecture.blogspot.com.
http://chicabi-uniquearchitecture.blogspot.com/2012/11/toda-hut-south-india.html.(assessed July 12، 2017).
8- جیجر ، أوین. "تودا أکسس". naturalbuildingblog.com http://www.naturalbuildingblog.com/toda-huts/. (تقییم یونیو 8 ، 2012).
9- غوران ، دیفید. "تودا أکواخ:" المنازل الأصلیة لشعب تودا ، قبیلة هندیة قدیمة. "thevintagenews.com https://www.thevintagenews.com/2016/10/18/toda-huts-the- original-homes-of-the-the-people-an-ancient-indian-tribe /. (تقییم 6 یونیو 2017).
10-Wangiwang، NiñoDumalan ". KALINGAHOUSES-العمارة". betraya.tumblr.com. http://baterya.tumblr.com/post/156341962/kalinga-houses-architecture. (تم تقییمه فی 13 حزیران 2017).